بحضور الأمير مولاي رشيد.. بدء مراسم تشييع الملكة إليزابيث الثانية

بدأت اليوم الاثنين مراسم تشييع جنازة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، حيث نقلت إلى كنيسة وستمنستر بالعاصمة لندن، ويشارك في مراسم التشييع نحو 500 زعيم دولي بينهم الأمير مولاي رشيد الذي يمثل الملك محمد السادس.

ووضع التابوت، المصنوع من خشب البلوط والمغطى بالعلم الملكي مع التاج الإمبراطوري، على عربة مدفع، وتم سحبه من طرف أفراد من القوات البحرية إلى كنيسة وستمنستر.

وقالت صحيفة “الغارديان” إن نقل النعش من قصر إلى كنيسة ويستمنستر استغرق 8 دقائق، حيث حُمل على عربة يجرها 142 من جنود البحرية.

وبعد القداس، سيُنقل نعش الملكة إلى وندسور حيث ستُدفن لاحقا بجوار الأمير فيليب الذي جمعها به رباط الزواج على مدى 73 عاما.

وسيمثل ذلك نهاية فترة الحداد في أنحاء بريطانيا، على الرغم من أن حداد الأسرة المالكة سيستمر 7 أيام أخرى بعد التشييع.

ومساء أمس الأحد، حضر الأمير مولاي رشيد، بقصر باكينغهام بلندن، حفل استقبال أقامه الملك تشارلز الثالث على شرف كبار الشخصيات التي قدمت لحضور مراسم جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وكان الأمير مولاي رشيد، الذي يمثل الملك محمد السادس في هذه المراسم، قد حل في وقت سابق من أمس الأحد بمطار لندن “ستانستد” ، حيث وجد في استقباله ممثلا خاصا للملك تشارلز الثالث، وسفير المغرب لدى المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية، والقنصل العام للمملكة المغربية بلندن.

وكانت الملكة فارقت الحياة في الثامن من سبتمبر الجاري، عن عمر ناهز 96 عاما، وذلك بعد 70 عاما من توليها العرش.

وألقى الرئيس الأميركي جو بايدن -برفقة زوجته- النظرة الأخيرة على جثمان الملكة، كما سجل كلمة في سجل التعازي إضافة إلى زعماء وقادة دول.

ووصل عدد من زعماء العالم إلى العاصمة البريطانية ، للمشاركة في الجنازة وحفل الاستقبال الذي ينظمه الملك تشارلز الثالث.

وبجانب الأمير مولاي رشيد، يشارك قادة عرب في الجنازة من بينهم ملكا الأردن عبد الله الثاني والبحرين حمد بن عيسى آل خليفة، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ترافقه زوجته.

كما يشارك بالجنازة رئيس المجلس السيادي في السودان عبد الفتاح البرهان، وولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، وكذلك رؤساء الوزراء المصري مصطفى مدبولي والجزائري أيمن بن عبد الرحمن والفلسطيني محمد اشتية واللبناني نجيب ميقاتي، إضافة إلى موسى الكوني نائب رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا.

ومن جانب آخر، قالت وكالة رويترز إن قائمة القادة العرب المتوقع مشاركتهم في مراسم تشييع الملكة إليزابيث الثانية تشمل أيضا سلطان عمان هيثم بن طارق آل سعيد، ورئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى