الدورة الأولى لمهرجان بلانكار للمسرح برئاسة سامية أقريو

تستعد “بلانكار” لتنظيم الدورة الأولى من مهرجان بلانكار للمسرح، وذلك شعار «تختلف الثقافات.. ويوحدنا المسرح» ما بين 25 و 29 من أكتوبر 2022، بمدينة الدار البيضاء، برئاسة شرفية للفنانة سامية أقريو.

المهرجان سيتميز بمشاركة نوعية لفرق دولية من بولندا، رومانيا وإسبانيا، إلى جانب فرق مغربية ستزين سماء المهرجان، مما سيسهم في تحقيق الأهداف المسطرة المتمثلة في تبادل الخبرات بين الفرق المغربية والدولية في مجال المسرح، كمنارة للفكر والإبداع.

وتكريسا لثقافة الاعتراف حرص المنظمون على ربط الماضي بالحاضر، من خلال الاحتفاء بأسماء ساهمت وماتزال في بناء الصرح الثقافي بالمغرب، وذلك بتكريم الراحل الفنان جمال الدين الدخيسي المشهود له بالخبرة في التأطير والتأثير في العديد من المبدعين والفنانين المغاربة.

 المهرجان ينظم بتنسيق مع مقاطعة الصخور السوداء وبتعاون مع المركب الثقافي سيدي بليوط و بدعم من “DABATEK”،   

 وقد أولى المهرجان أهمية خاصة للجانب الإيكولوجي، من خلال برمجة أنشطة متنوعة ستسهم لا محالة في غرس القيم البيئية في نفوس المشاركين والجمهور، وتحقيقا لهذا المسعى حرص المنظمون على انتقاء أماكن وفضاءات برمجة العروض وكذلك وسائل النقل المقترحة، ليكون بذلك مهرجان «بلانكار» للمسرح صديقا للبيئة.

كما ستنظم ورشات تفاعلية لفائدة المهتمين بالمجال المسرحي من تأطير أساتذة ومحترفين، وعقد ندوة حول موضوع “المسرح وثقافة الاختلاف”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى