برات آند ويتني كندا”  التابعة لـشركة ” RTX تعطي انطلاقة أشغال مصنعها الجديد بالدار البيضاء

أقامت “برات آند ويتني كندا” (Pratt & Whitney Canada)، التابعة لشركة “آر تي أكس” (RTX)، مراسم وضع حجر الأساس لمنشأة التصنيع الجديدة التابعة لها في المغرب “برات آند ويتني المغرب” (Pratt & Whitney Maroc PWM)، والتي ستتولى تصنيع عدد من المكونات الميكانيكية الثابتة والهيكلية لمحركات الطائرات التي تنتجها الشركة، بما في ذلك محركها من نوع PT6.
وأقيم حفل الافتتاح بحضور رياض مزّور، وزير الصناعة والتجارة، ومجموعة من التنفيذيين في شركة « برات آند ويتني كندا » وعدد من مسؤولي الأعمال المحليين.

وبهذه المناسبة، قال السيد رياض مزّور، وزير الصناعة والتجارة: » مع وضع حجر الأساس هذا، نشهد اليوم تتويجاً للمشروع الكبير لشركة برات آند ويتني (Pratt & Whitney) بالمغرب. وإن قرار هذه الشركة العملاقة بالاستثمار في المغرب يبرهن مرة أخرى على مدى ثقة المستثمرين في المنصة الصناعية المغربية وفي قدرتها التنافسية. ويندرج هذا المشروع الهام في إطار مساعينا الوطنية لترقية قاعدة صناعة الطيران المغربي من خلال دمج الأنشطة التكنولوجية المبتكرة والمتطورة ».

ومن جانبها، قالت ماريا ديلا بوستا، رئيسة شركة « برات آند ويتني كندا »: « بعد إجراء مقارنة متأنية بين العديد من المواقع العالمية المحتملة، وقع اختيارنا على الدار البيضاء تحديداً نظراً لتنامي مكانتها كمركز لأبرز شركات الطيران العالمية بما فيها شركة ’كولينز أيروسبيس‘ (Collins Aerospace) التابعة لـ »آر تي أكس ». ومنذ الإعلان عن إطلاق هذا المشروع الاستثماري الكبير قبل أقل من عام، أحرزت ’برات آند ويتني المغرب‘ تقدماً سريعاً في توظيف دفعة أولية من الموظفين المحليين، فضلاً عن التعاون مع المدارس والوكالات ومجتمع الأعمال المحلي لضمان تشغيل المصنع الجديد بالكامل العام المقبل ».

وبدأت « برات آند ويتني المغرب » حالياً في تعيين الموظفين بدعم من معهد مهن الطيران (IMA). علاوة على ذلك، انتهت « برات آند ويتني كندا » من تركيب 80% من الآلات الرئيسية في الموقع المؤقت ضمن منطقة ميدبارك الصناعية بغية دعم أنشطة التطوير.

وفي إطار تعليقه على ذلك، قال حميد بن إبراهيم الأندلسي، رئيس التجمع الصناعي « ميدبارك »: « يسرني أن أرحب بشركة ’برات آند ويتني‘ في منطقة ميدبارك، مركز الطيران الاستثنائي الذي طوره صندوق الإيداع والتدبير في الدار البيضاء. ويساهم وجود لاعب عالمي رئيسي بهذا القطاع في المغرب بترسيخ مكانة منظومة الطيران المغربية، ولا سيما في ضوء موقعها الاستراتيجي على أعتاب القارة الأوروبية، وقدرتها التنافسية العالية، عدا عن جودة خدمات ميدبارك وأهمية نموذج أعمالها ».

ويتم تأسيس « برات آند ويتني المغرب » استناداً إلى مبادئ الإدارة التشغيلية المرنة لتحسين مستويات الكفاءة والجودة، والحد من التكاليف وتعقيدات العمل. كما تتبنى المنشأة ممارسات بيئية متقدمة، ويعد ذلك من القيم الأساسية للشركة. وبمجرد بدء عملياتها التشغيلية، ستكمّل « برات آند ويتني المغرب » مواقع التصنيع وسلاسل التوريد الحالية لشركة « برات آند ويتني كندا »، وستساهم في توفير الأجزاء لتلبية الطلب الكبير من العملاء حول العالم. وستدعم هذه الأجزاء والمكونات الآلية مجموعة متنوعة من محركات الشركة، بما يُكمّل مرافق « برات آند ويتني » ومورديها الحاليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى