بعد إرتفاعها الكبير.. أسعار الدواجن في طريقها إلى الإنخفاض

يرتقب أن تشهد أسعار الدواجن إنخفاضا خلال شهر شتنبر المقبل في حال ما إذا عرفت أسعار المواد الأولية تراجعا هي الأخرى، وفق ما صرح به يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن “FISA”.

وذكرت صحيفة “الصحراء المغربية”، نقلا عن يوسف العلوي، رئيس الفيدرالية البَيْمهنية لقطاع الدواجن “FISA”، أنه من المتوقع أن تعرف أسعار الدواجن إنخفاضا خلال شهر شتنبر المقبل إذ شهدت أسعار المواد الأساسية على الصعيد العالمي إنخفاضا، موضحا أنه في ظل إرتفاع هذه المواد تضاعفت أثمان الذرة والصوجا، اللتان تعدا من أهم مكونات أعلاف الدواجن، الأمر الذي تسبب في معاناة كبيرة للمنتجين”.

وعن الأسباب الكامنة وراء إرتفاع أثمنة الدواجن حيث أصبح ثمن الكيلوغرام الواحد من الدجاج يتراوح ما بين 20 و24 درهما، يضيف المتحدث، “إن السبب وراء ذلك يعود إلى الانتعاش الذي عرفه القطاع السياحي المتمثل في رواج الاستهلاك بالمطاعم والفنادق ومحلات الوجبات السريعة، بالإضافة إلى الأعراس والحفلات التي سجلت انتعاشا بعد عاميين من الجائحة”.

كما أن النزاع الروسي الأوكراني يعتبر من بين العوامل الرئيسة وراء هذه الزيادات، إذ أثرت على أسعار الأعلاف المركبة كالذرة التي يتم استيرادها من أوكرانيا، موضحا أن كلفة الإنتاج التي كانت ما بين 12 و13 درهما أصبحت تصل إلى 16 درهم.

موضحا أن أثمان الدواجن ترتفع من الضيعات إلى نقاط البيع بالتقسيط، بحيث أن الموزعين والبائعين وتجار يضيفون هامشا للربح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى