بعد 13 يوم من الإحتجاجات … رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري يقدم إستقالته إلى رئيس الجمهورية

أعلن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم الثلاثاء إعتزامه تقديم إستقالته إلى رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون، بعد حوالي أسبوعين من الاحتجاجات الشعبية التي تعم البلاد.

رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في كلمة قال إنه يعتزم تقديم استقالة حكومته للرئيس ميشال عون ردا على الاحتجاجات مضيفا “وصلت لطريق مسدود”.

وقال الحريري “صار لازم نعمل صدمة كبيرة لمواجهة الأزمة”

أنا طالع على قصر بعبدا لتقديم استقالة الحكومة لفخامة الرئيس ميشال عون وللشعب اللبناني بكل المناطق تجاوبا مع إرادة الكثير من اللبنانيين الذين نزلوا على الساحات ليطالبوا بالتغيير والتزاما بضرورة تأمين شبكة أمان“.  وتحدثت وسائل إعلام محلية عن أن الحريري أجرى قبل ذلك اتصالات بالأحزاب السياسية، عبر فيها عن رغبته في الاستقالة، مشيرة إلى أن بعض ممثلي هذه الأحزاب حاولوا ثني الحريري عن موقفه، لكنه أصر عليه.

وجاءت استقالة الحريري في اليوم الثالث عشر للاحتجاجات الشعبية في مختلف المناطق اللبنانية للمطالبة بإسقاط النظام وتشكيل حكومة اصلاحية بدون مشاركة الطبقة السياسية الحاكمة.

وبدأت الاحتجاجات في 17 أكتوبر الجاري، رفضا لمشروع حكومي لزيادة الضرائب على المواطنين في ميزانية 2020، قبل أن ترفع سقف مطالبها أيضا إلى استعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد.

وتنص المادة 69 من الدستور اللبناني على أنه عند استقالة الحكومة يصبح مجلس النواب حكما في دورة انعقاد استثنائية حتى تأليف حكومة جديدة ونيلها الثقة.

وفور إعلان الحريري استقالته، سارع المتظاهرون وسط بيروت، للاحتفال ببيان استقالة الحكومة ووضعها تحت تصرف رئيس الجمهورية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى