“بندير لالة” يمثل المغرب في مهرجان مينا السينمائي الدولي بمدينة لاهاي الهولندية

يشارك الشريط الوثائقي المغربي “بندير لالة” أن في الدورة السابعة لمهرجان مينا (MENA) السينمائي الدولي الذي تحتضنه مدينة لاهاي الهولندية يومي 28 و29 شتنبر المقبل، حسب ما كشف مخرجه الشاب أحمد القادري.

وتنطلق فكرة فيلم “بندير لالة” ومدته 12 دقيقة، من الرغبة في إعادة منح بندير جدة المخرج الذي ظل معلقا على جدران البيت منذ وفاتها ولسنوات طويلة، إمكانية استعادة وجوده في الحياة وفي جلسات الحضرة الصوفية النسوية بمدينة سلا.

وتتنافس الأفلام المشاركة في هذه الدورة على جائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل فيلم وجائزة لجنة التحكيم وجائزة العدالة والسلام، وجائزة الجمهور.

وسبق لفيلم “بندير لالة” أن شارك في العديد من المهرجانات السينمائية داخل وخارج المغرب، ومن ضمنها المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية بتونس (غشت 2023) الذي شارك في مسابقته الدولية.

وتم تتويج الفيلم بجائزة لجنة التحكيم في المسابقة الوطنية للأفلام الوثائقية بمهرجان الرشيدية السينمائي في دورته ال13 (22 – 26 ماي 2024). وفاز بالجائزة الكبرى لمهرجان طنجة زووم (صنف الأفلام الوثائقية) في دورته التاسعة (13 – 16 دجنبر 2023). كما حصل “بندير لالة” على تنويه خاص من لجنة تحكيم المهرجان الوطني لفيلم الهواة (5 – 9 دجنبر 2023) بمدينة سطات.

يذكر أن مهرجان (مينا) السينمائي الدولي يهدف إلى دعم صانعي الأفلام الشباب والسينما المستقلة في منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط من خلال تقديم وجهات نظر بصرية معاصرة لهذه المنطقة، وهي السينما التي لديها القدرة على خلق جمهور واسع من خلال التركيز على الأهداف الإنسانية، وتساعد في ترسيخ قيم السلام في العالم.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى