بنموسى يزور عددا من المؤسسات التعليمية بإقليم الناظور

أجرى شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أمس السبت 5 فبراير، زيارة ميدانية إلى مجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم الناظور.

وتهدف هذه الزيارة، وفق ما نشرته الوزارة على موقعها الرسمي، إلى الوقوف على تجربة تدريس اللغة الأمازيغية داخل المنظومة التعليمية، حيث تتبع الوزير درسا نموذجيا في اللغة الأمازيغية بمدرسة الميناء بجماعة بني أنصار وزار مرافق التعليم الأولي بهذه المؤسسة التعليمية.

كما حضر بنموسى أنشطة تربوية من إنجاز التلميذات والتلاميذ بثانوية عبد الكريم الخطابي التأهيلية، بالإضافة إلى زيارته مجموعة مدارس كوم  بوهدانة بهدف الإستئناس بأهم الممارسات الرائدة والمقاربات البيداغوجية والإختيارات التنظيمية الإيجابية  التي من شأنها أن  تساعد على تسريع وتيرة التعميم.

هذا، وقد شارك الوزير في ندوة حول “تنزيل القانون التنظيمي للأمازيغية، تصورات إجرائية”  قدم خلالها  نبذة عن إنجازات الوزارة في هذا المجال والمجهودات المبذولة، سواء تعلق الأمر بالتكوين الأساس أو المقاربة البيداغوجية المتبعة.

وأكد بنموسى خلال مداخلته على أن  بلوغ النجاعة في تعميم تدريس اللغة الأمازيغية “يجب التعامل معه بكامل الواقعية والوعي بقدرتنا على الإجابة عن الأسئلة والصعوبات مع إستحضار إمكانياتنا ومواردنا المالية والبشرية، وكذا المعطيات المؤسساتية والإجتماعية والترابية”.

مروان بوصبع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى