تحديد معايير وطنية لضمان جودة الكمامات

أكد رئيس قسم صحة البيئة بوزارة الصحة، رشيد وهابي، أن السلطات المختصة بلورت معيارا وطنيا، اشتغلت عليه كافة الوزارات المعنية، لضمان جودة الكمامات المطروحة حاليا في الأسواق.

وأوضح وهابي، أنه من ضمن المعايير المعتمدة، صناعة الكمامات بمادة صالحة لبشرة الإنسان ولا تشكل عليها خطر الإصابة بأمراض من قبيل الحكة أو التهاب الجلد (الإكزيما).

وبخصوص كيفية تصنيع الكمامات، أكد المسؤول بوزارة الصحة على تجنب صنعها بثوب منسوج على اعتبار أنه قد يسرب الميكروبات، مشددا، في الوقت ذاته، على ضرورة استيفاء الثوب المعايير المعتمدة لصنع الكمامة بطريقة علمية وتقنية دقيقة تضمن فلترة الفيروسات.

وأشار إلى أن المعايير المعتمدة تحرص أيضا على أن تغطي الكمامة الفم والأنف والذقن، وأن تكون مجهزة بشكل يسمح لمرتديها بضبطها بطريقة صحيحة على الجانبين لضمان عدم تسرب الجزيئات الصغيرة أو الفيروسات إلى الفم أو الأنف.

وأضاف السيد وهابي أن الكمامة يجب أن تكون أيضا مضادة للماء حتى لا تتبلل بسهولة، مسجلا أن الطبقة الوسطى، التي تضطلع بدور هام في منع تسرب الفيروسات، ينبغي أن يتراوح سمكها ما بين 2 و 5 ميكرومتر، ولا يجب أن تتسبب في ضيق التنفس لدى مرتديها.

وكانت السلطات العمومية قد قررت، الاثنين الماضي، العمل بإجبارية وضع الكمامات الواقية بالمملكة بالنسبة لجميع الأشخاص المسموح لهم بالتنقل خارج مقرات السكن في الحالات الاستثنائية المقررة سلفا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى