تطبيق خطير يهدد هاتفك

قامت منصتي آبل وجوجل لتحميل التطبيقات بحذف تطبيقتيك توكالرائج والذي تم تطويره في الإمارات على خلفية تقارير دولية حول قيام الحكومة الإماراتية باستخدامه لأغراض التجسس.

وكانت صحيفةنيويورك تايمزالأمريكية قد نشرت تقريرا يوم السبت الماضي يفيد بأن تطبيقتيك توكيتيح للإمارات تعقّب المحادثات والحركة وتفاصيل أخرى عن الأشخاص الذين حمّلوه على هواتفهم.

وقالت شركةآبلالأمريكية لوكالة فرانس برس الفرنسية إنها حذفتتيك توكمن على منصّةآب ستورفيما أعلنت شركةغوغلالعملاقة أن التطبيق تم حذفه من على منصةجوجل بلايالتابعة لها.

وبحسب صحيفةنيويورك تايمزفإن تطبيق “tiktok” الذي يستخدمه ملايين الأشخاص في الإمارات والبلدان العربية المجاورة مصمّم ليبدو وسيلة آمنة وسهلة الاستخدام لإرسال الرسائل والفيديوهات في بلدان تحظر خدمات مماثلة.

وجاء في هذا التقرير أن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الأميركية وباحث في الشؤون الأمنية توصلوا إلى أن حكومة دولة الامارات تستخدم التطبيق لتعزيز عمليات المراقبة.

وقال باتريك واردل الباحث في الشؤون الأمنية في تعليق على مدوّنة إلكترونية إنتوتوكيبدو جزءا منعملية مراقبة جماعيةأعطت على الأرجحصورة واضحة عن نسبة كبيرة من سكان البلاد”.

وقال واردل إن التطبيق لقي رواجا بعدما أتاح اتصالات ورسائل مجانية لمستخدميه في بلاد تحظر خدمات على غرارسكايبوواتساب، كما أن وجود آراء، تبدو مزيّفة، تثني على التطبيق ساهم في رواجه.

وقال واردل إنتوتوكيخدع على ما يبدو مستخدمي هواتفآي فونوالأجهزة التي تعمل بنظامأندرويدللحصول على مواقعهم والبيانات الخاصة الموجودة على هواتفهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى