تقارير تدق ناقوس الخطر بخصوص وفيات النساء خلال الحمل أو الولادة

تشير أحدث التقديرات التي صدرت اليوم في تقرير أعدته وكالات تابعة للأمم المتحدة إلى أن امرأة تموت كل دقيقتين أثناء الحمل أو الولادة. ويكشف هذا التقرير، المعنون “الاتجاهات السائدة في وفيات الأمهات”، عن تراجع مقلق في صحة المرأة خلال السنوات الأخيرة، حيث زادت وفيات الأمهات أو ظلت كما هي دون تغيير في جميع مناطق العالم تقريبا.

واستنكر الدكتور  تيدروس أدحانوم غيبرييسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية قائلاً: “في حين أن الحمل ينبغي أن يكون فترة مفعمة بالأمل وتجربة إيجابية لجميع النساء، فإن من المحزن أنه لا يزال يمثل تجربة محفوفة بمخاطر جمّة بالنسبة لملايين من النساء في جميع أنحاء العالم اللواتي بحاجة إلى الحصول على رعاية صحية تتسم بجودتها العالية وسمعتها الطيبة”. وأضاف: “وتكشف هذه الإحصاءات الجديدة عن الحاجة الملحة لضمان حصول كل امرأة وفتاة على الخدمات الصحية الحيوية قبل الولادة وخلالها وبعدها، وأن تتمكن كلٌ منهن من ممارسة حقوقها الإنجابية كاملاً”.

ويشير التقرير، الذي يرصد وفيات الأمهات على الصعد الوطنية والإقليمية والعالمية من عام 2000 إلى عام 2020، إلى أن هناك ما يقدر بحوالي 000 287 حالة وفاة للأمهات في جميع أنحاء العالم في عام 2020. وهذا يمثل انخفاضًا طفيفًا فقط من 000 309 في عام 2016 عندما دخلت أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة حيز التنفيذ. ولئن كان التقرير يشير إلى وجود تقدم كبير في خفض وفيات الأمهات بين عامي 2000 و2015، فإن ذلك التقدم قد تعثر تعثرًا كبيرًا، بل إنه تراجع في بعض الحالات، عقب تلك الفترة.

وفي اثنتين من مناطق الأمم المتحدة الثمانٍ – أوروبا وأمريكا الشمالية، وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي – ارتفع معدل وفيات الأمهات من 17٪ في عام 2016 إلى 15٪ في عام 2020. وفي أماكن أخرى، ظل المعدل كما هو دون تغيير. غير أن التقرير يشير إلى إمكانية إحراز تقدم. فعلى سبيل المثال، شهدت منطقتان – أستراليا ونيوزيلندا، ووسط وجنوب آسيا – انخفاضًا كبيرًا (بنسبة 35٪ و16٪ على التوالي) في معدلات وفيات الأمهات فيهما خلال نفس الفترة، مثلما حدث في 31 دولة في مناطق أخرى من العالم.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف كاثرين راسل: “بالنسبة لملايين الأسر، فإن معجزة ميلاد طفل تتحطم بمأساة وفاة الأم”. وأضافت: “لا ينبغي لأي أم أن تخشى على حياتها عندما تهب إلى العالم طفلاً، خاصة في وجود المعرفة والأدوات اللازمة لعلاج المضاعفات الشائعة. إن الإنصاف في الرعاية الصحية يتيح لكل أم، بصرف النظر عن من هي وأين تكون، فرصة متكافئة لولادة آمنة والتمتع في مقبل أيامها بصحة موفورة وسط أسرتها”.

وتبين الأرقام الإجمالية أن وفيات الأمهات لا تزال تتركز إلى حد كبير في أفقر أجزاء العالم وفي البلدان المتأثرة بالصراعات. وفي عام 2020، كان حوالي 70٪ من جميع وفيات الأمهات في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وفي تسعة بلدان تواجه أزمات إنسانية حادة، كانت معدلات وفيات الأمهات أكثر من ضعف المتوسط العالمي (551 حالة وفاة للأمهات لكل 000 100 مولود حي، مقارنة ب 223 حالة على الصعيد العالمي).

وقال خوان بابلو أوريبي، المدير العالمي للصحة والتغذية والسكان في البنك الدولي، ومدير مرفق التمويل العالمي: “يقدم هذا التقرير تذكيرًا جليًا آخر بالحاجة الملحة إلى مضاعفة التزامنا بصحة المرأة والمراهقات. وأضاف: “ومن خلال اتخاذ إجراءات فورية، وزيادة الاستثمارات في الرعاية الصحية الأولية، وتصميم نظم صحية أقوى وأكثر قدرة على الصمود، يمكننا إنقاذ الأرواح، وتحسين الصحة والرفاه، وتعزيز حقوق النساء والمراهقات والفرص المتاحة لهن”.

ومن الأسباب الرئيسية لوفيات الأمهات النزيف الحاد وارتفاع ضغط الدم والإصابة بالعدوى المرتبطة بالحمل والمضاعفات الناجمة عن الإجهاض غير الآمن والاعتلالات الموجودة أصلاً التي يمكن أن تتفاقم بسبب الحمل (مثل فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والملاريا). وكل هذه يمكن الوقاية منها وعلاجها إلى حد كبير من خلال الحصول على رعاية صحية تتسم بالجودة العالية والسمعة الطيبة.

ويمكن للرعاية الصحية الأولية التي تركز على المجتمع أن تلبي احتياجات النساء والأطفال والمراهقات وتمكن من مراعاة الإنصاف في الحصول على الخدمات الحيوية مثل حالات الولادة التي تتطلب المساعدة، والرعاية قبل الولادة وبعدها، وتطعيم الأطفال، والتغذية، وتنظيم الأسرة. ومع ذلك، فإن نقص تمويل أنظمة الرعاية الصحية الأولية، ونقص العاملين المدربين في مجال الرعاية الصحية، وضعف سلاسل توريد المنتجات الطبية تهدد إحراز تقدم.

ولا يتلقى ما يقرب من ثلث النساء  أربعة من ثمانية فحوصات موصى بها قبل الولادة كما لا يتلقين رعاية ما بعد الولادة الأساسية، في حين أن حوالي 270 مليون امرأة تنقصهن فرص الحصول على الوسائل  الحديثة لتنظيم الأسرة. إن الاهتمام بالصحة الإنجابية – لا سيما اتخاذ قرار بإنجاب طفل ووقت إنجابه – أمر بالغ الأهمية لضمان قدرة النساء على التخطيط للحمل والفترة الفاصلة بين كل حمل وآخر وحماية صحتهن. ويزيد عدم الإنصاف في الدخل أو التعليم أو العرق أو الأصل الإثني من المخاطر التي تتعرض لها النساء الحوامل المهمشات، الأقل حظًا في الحصول على رعاية الأمومة الأساسية والأكثر عرضة لمشكلات صحية أساسية في أثناء الحمل.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى