جامعة الحسن الثاني بالبيضاء تحصل على براءة اختراع

أعلنت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أنها حصلت على براءة اختراع لنظام آلي ثوري للاستخراج التلقائي لسم العقرب.

وفي هذا السياق، نشر أعضاء الفريق البحثي كتابًا حول هذا الموضوع بعنوان “دليل العقارب في المغرب”، سيقدمونه في المؤتمر الصحفي المزمع تنظيمه الخميس يناير. 6 ، 2022 الساعة 3:00 مساءً بمكتبة جامعة محمد سكات التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

ووفق بلاغ الجامعة، توصلت “تيلي بليس” بنسخة منه، فقد تم تنفيذ هذا الاختراع من قبل فريق بحثي مكون من معاذ مكامل، طالب دكتوراه، أنس كتاني، مدير الأطروحة، الأستاذ عمر تنان، المدير المشارك للأطروحة، والأستاذ رشيد سايل، مدير مختبر الأحياء والصحة في كلية العلوم بن مسك، وذلك بعد استلام إشعار تسليم إيجابي من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية برقم MA 48236 B1 بعد نشره بتاريخ 11.30.2021.

وحسب البلاغ، فإنه بفضل هذا الاختراع، يتم جمع السم عبر شبكة من الناقلات الآلية وجهاز مركزي لاستخراج السم من خلال توفير تصريفات كهربائية تتكيف مع كل نوع من أنواع العقارب بطريقة أسرع وخالية من المخاطر.

في الواقع، يتكون من نظام هوائي واهتزازي يسهل استعادة قطرات السم التي تسقط في محطة تعبئة، ويضمن هذا النظام الآلي عملية تلقائية بالكامل دون تدخل يدوي من قبل المشغل.

ويشير البلاغ إلى أن تسويق هذا الروبوت يحظى باهتمام العديد من الفاعلين على المستويين الوطني والدولي، ولا سيما مزارعي السموم والمؤسسات الصناعية بفضل خصائصه الدوائية الواعدة، حيث سم العقرب يعتبر من أغلى السموم في العالم، ويستخدم كعنصر نشط في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل، وكذلك في إنتاج مصل مضاد للسم، وتمتلك جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، من خلال براءة الاختراع هذه، مشروعًا ممتازًا يمكن أن يكون جزءًا من مركز الابتكار ونقل التكنولوجيا.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى