جماعة البيضاء تعتزم تحويل عربات الدواب إلى كوتشيات لتعزيز السياحة في المدينة

تعتزم جماعة الدار البيضاء تحويل العربات المجرورة بالدواب إلى كوتشيات بغرض تعزيز السياحة في المدينة وتلبية تطلعات المستقبل.
أوضح مولاي أحمد أفيلال، نائب عمدة الدار البيضاء وفق ما اوردته جريدة الأخبار “إن مجموعة من أحياء العاصمة الاقتصادية تشهد حملات بتنسيق مع السلطات المحلية لسحب هذه العربات المجرورة بالدواب واقتيادها إلى المحاجز الجماعية والبلدية، من أجل تطهير المدينة في مرحلة أولى من هذه العربات ثم اعتماد مشروع بإشراك المهنيين ومواصلة الإنصات إلى مطالبهم الاجتماعية، لتثمين الدور السياحي لمثل هذه الأنشطة بالبيضاء”.

وأضاف أفيلال، “«نحن لا نريد قطع أرزاق أصحاب العربات المجرورة الدواب»، مشيرا إلى أنه استقبل تعاونية للمهنيين ممن يملكون العربات المجرورة بالدواب بالمدينة، وطالب خلال اجتماعات مع المهنيين بضرورة هيكلة أنشطتهم على منوال كبريات المدن الدولية كنيويورك ومدريد وباريس، ومراكش كنموذج لمدينة مغربية نجحت في هذا الرهان”.

وتابع “أن الدواب تعرقل حركة السير داخل الدار البيضاء التي تسير في اتجاه المدن الذكية مطالبا المهنيين بهيكلة أنشطتهم وتوفير منتوجات خدماتية تتلاءم مع هذه العربات، في انتظار تعويض المهنيين ممن يملكون هذه العربات ويستخدمونها في نقل السلع بمنتوجات خدماتية في مجال النقل تضمنها الدولة”.

كما أوضح كريم كلايبي عضو مجلس الدار البيضاء، “أن العربات المجرورة بالدواب تجعل المدينة تتخبط في مظاهر البداوة وتسيء للمشهد الحضاري للعاصمة الاقتصادية”.

و أشار كلايبي إلى أن “المخالفين خلال الأسابيع المقبلة، سيتم اقتياد عرباتهم والدواب التي تجرها إلى المحجز البلدي حديث النهيئة بالحي المحمدي، مع وجود إمكانية بيع هذه الدواب في المزاد العلني، والمتابعة القضائية في حق المخالفين”.

وأردف المتحدث ذاته أن “القرار الجديد المتعلق بمنع العربات المجرورة بالدواب لا يمكن إنجاحه، إلا بتضافر جهود جميع المتدخلين في تدبير الشأن المحلي لمدينة الدار البيضاء، انطلاقا من الأمن والسلطات المحلية والمقاطعات معتبرا أن المجلس الجماعي باخذ بعين الاعتبار مراعاة الوضعية الاعتبارية للمهنيين في القطاع، دون إقصائهم من حقوقهم الاجتماعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى