حضور مغربي وازن في معرض “الدواجن بإفريقيا 2019” في كيغالي

يحضر القطاع المهني المغربي لتربية الدواجن بقوة في الدورة الثانية “للمعرض الدولي للدواجن في إفريقيا 2019″، الذي إفتتح أبوابه، الأربعاء في كيغالي برواندا.

ويشارك ما يقرب من عشرين مندوبا وعارضا مغربيا، يمثلون كامل سلسلة القيم الخاصة بقطاع الدواجن في هذا المعرض الذي حضر حفل إفتتاحه، على الخصوص، سفير صاحب الجلالة في رواندا، يوسف إيماني، والذي عرف جناح المغرب خلاله إهتماما كبيرا من قبل المشاركين والعارضين الذين قدموا من جميع أنحاء العالم.

ويهدف هذا الحدث، الذي ينتظم كل عامين بإعتباره أكبر موعد للقطاع المهني لتربية الدواجن في إفريقيا، والذي جمع هذه الدورة نحو ألفي مشارك وعارض من 50 بلدا، إلى أن يكون ملتقى لتبادل المعرفة والخبرات ونقل التقنيات الحديثة وأحدث الإتجاهات في القطاع المهني لتربية الدواجن.

وتروم المشاركة المغربية في هذا المعرض، التي قادتها الفدرالية البيمهنية لقطاع تربية الدواجن في المغرب، النهوض بالقطاع المهني المغربي لتربية الدواجن وبالإمكانات الإنتاجية المحلية، وكذا الترويج للمنتجات المغربية ومزاياها التنافسية من أجل تعزيز مكانتها في السوق الدولية، وخاصة في إفريقيا.

واكد رئيس الفدرالية البيمهنية لقطاع تربية الدواجن في المغرب، محمد يوسف العلوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هدف المهنيين المغاربة من الحضور بقوة في هذا الموعد المهني الإفريقي هو تقديم عروض ملموسة لإقامة شراكات متنوعة، وولوج أسواق جديدة، خاصة سوق شرق إفريقيا الذي يتمتع بإمكانات هائلة”، وكذا تسليط الضوء على الإمكانات والإنجازات وكذا المشاريع التنموية المرتبطة بقطاع تربية الدواجن في المغرب، وايضا اغتنام جميع فرص الاستثمار والشراكة في رواندا والمنطقة.

ولفت محمد يوسف العلوي الى ان الوفد المغربي يضم مهنيي تربية الدواجن ومصنعي المواد الغذائية ومنتجي الكتاكيت وباحثين واختصاصيين في مجال الصناعة التحويلية للحوم الدواجن الى جانب عارضين اثنين، مشيرا إلى أن هذه هي المشاركة الثانية للمملكة في هذا المعرض بعد دورة 2017. وفي كلمة افتتاحية، قال وزير الزراعة والثروة الحيوانية الرواندي، جيراردين موكيشيمانا، في كلمة بالمناسبة، إن هذا المعرض يمثل حاليا أحد المواعيد البارزة الموجهة للنهوض بالقطاع المهني لتربية الدواجن، مسجلا أن هذه التظاهرة المهنية تمنح فرص استثمار وشراكة مهمة بالنسبة لمهنيي القطاع.

وحث المسؤول، بهذه المناسبة، مالكي المقاولات المهنية لتربية الدواجن الروانديين والمهنيين المحليين الى الاستفادة من حضور رواد هذه الصناعة في رواندا لربط الصلات والشراكات، مشيرا الى ان الوقت قد حان بالنسبة لمن يريدون الانطلاق في هذه الصناعة.

ومن جهة أخرى، ذكر الوزير الرواندي بان الحكومة الرواندية كانت وضعت مؤخرا مخططا مديريا لتدبير الموارد الحيوانية، وضعت ضمنه القطاع المهني لتربية الدواجن في صدارة الأولويات، لافتا الى أن المخطط ينص على زيادة بنسبة 124 بالمئة في إنتاج لحوم الدواجن و110 بالمئة من إنتاج البيض في غضون الخمس سنوات القادمة.

ويتضمن المعرض، الذي نظمته، على الخصوص، وزارة الزراعة والموارد الحيوانية الرواندية والسفارة الهولندية في رواندا، حلقات نقاش ومجموعة من اللقاءات بين المهنيين المشاركين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى