حقيقة استيراد المغرب شحنة “موز فاسد” من الصومال

راجت أخبار على صفحات مواقع التواصل الإجتماعي، قبل أيام، تزعم أن المغرب استورد شحنة من موز فاسد من الصومال تحتوي على أحد الديدان.

وفي هذا الإطار، خرج المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” عن صمته، عبر بلاغ له، وأكد أن هذه “الأخبار كاذبة” ولا أساس لها من الصحة.

وقال المكتب في بلاغه، “إنه على إثر تداول فيديو على منصات التواصل الاجتماعي يزعم استيراد شحنة موز فاسد من الصومال تحتوي على أحد الديدان التي تسبب تسمم في المعدة، ويدعو المواطنين في نفس الوقت إلى الامتناع عن شراء وأكل الموز، ينهي “أونسا” الى علم الرأي العام بأن الأمر مجرد أخبار كاذبة، ويرجح أن يكون الفيديو مفبرك، على اعتبار أن الفيديو يظهر وجود دودة حشرة كبيرة في حين أن التعليق يتحدث عن بكتيريا الهيليكوباكتري التي لا يمكن أن ترى بالعين المجردة”.

وأوضح “أونسا” أن المغرب “لا يستورد الموز من الصومال، بل يتوفر على إنتاج محلي مهم من فاكهة الموز، كما أنه يستورد هذه الفاكهة بالأساس من جزر الكناري ودول أمريكا اللاتينية كالإكوادور وكوستاريكا وكولومبيا”.

وأشار المكتب أن المصالح التابعة له تخضع تقائيا مختلف الخضر والفواكه المستوردة، بما فيها الموز “للمراقبة بالحدود، علاوة على أنها تكون مصحوبة بشهادة الصحة النباتية الصادرة عن السلطات المختصة لبلد المنشأ، والتي تثبت خلوها من الأمراض أو الآفات”.

وتابع البلاغ أن نفس الفيديو تم تداوله على نطاق واسع بمجموعة من الدول العربية التي نفت بدورها هذه الإشاعة التي تدخل في إطار الأخبار الزائفة.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى