حملة وطنية للوقاية من مضاعفات السكري وارتفاع ضغط الدم

أطلقت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء، حملة وطنية للوقاية من المضاعفات الناجمة عن مرض السكري وارتفاع ضغط الدم، والتوعية بأهمية التشخيص المبكر لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية.

وتروم الحملة، حسب بلاغ للوزارة، تجنب المضاعفات الخطيرة والكلفة والتكفل السريع والصحيح بالحالات، وتقليل الوفيات المبكرة، حيث تنتشر هذه الأمراض بشكل متزايد ضمن مشاكل الصحة العامة الرئيسية.

وأضاف البلاغ بأن هذه الأمراض تشكل مخاوف طبية واجتماعية واقتصادية حقيقية، بسبب الكشف والتتبع غير الكفي، وتأثيرها على زيادة مخاطر القلب والشرايين والكلي.

وأوضحت الوزارة بأنها تقدم الدعم لأكثر من مليون شخص من مرضى السكري وأكثر من مليون و800 ألف من مرضى ارتفاع ضغط الدم، بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، في إطار زيادة الاستثمارات لضمان ولوج الأشخاص المعنيين إلى الرعاية للسيطرة على المرض.

وتشير المعطيات الرسمية إلى إصابة أكثر من 25 ألف طفل بداء السكري، وأكثرمن 2.7 مليون بالغ مصاب بداء السكري، 49 بالمئة منهم لا يعرفون مرضهم، إضافة إلى أكثر من 2.2 مليون شخص عرضة للسكري، و56 بالمئة من المصابين بالسكري يعانون ارتفاع صغط الدم.

وترتكز التوصيات الطبية على أهمية الإقلاع عن التدخين، وضرورة تغيير العادات الغذائية، والقيام بنشاط بدني منتظم، وتنظيم أو فقدان الوزن، كجزء مهم من العلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى