حوالي 22 مليون درهم لتأهيل “سجن المطامر” بتطوان وتحويله إلى متحف

ينتظر أن يشهد “سجن المطامر” بالمدينة العتيقة لتطوان أشغال ترميم وتأهيل خلال الفترة المقبلة، تندرج ضمن البرنامج التكميلي لتثمين المدينة العتيقة، حيث أعلنت في هذا الإطار وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال عن طلب عروض للقيام بأشغال تأهيل لهذه المعلمة التراثية، قصد تحويلها إلى متحف.

وتزيد الكلفة المالية لهذا المشروع، حسب ما أوردته صحيفة “الصحراء المغربية”، عن 21 مليون و872 ألف درهم، إذ يرتقب أن يساهم في إغناء العرض المتحفي على مستوى المدينة العتيقة لتطوان المصنفة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، فضلا عن إسهامه في إنعاش الحركة السياحية والإقتصادية للمدينة العتيقة.

وأوضحت الصحيفة أن أشغال التأهيل ستنكب على تجديد شبكة الكهرباء والماء ومد شبكة مكافحة الحرائق وتركيب أجهزة الصوت والصباغة والتزيين، فضلا عن تثبيت وضمان إستقرار البناية وتدعيم الأسقف والتبليط ومعالجة العناصر المعمارية وتركيب الأجزاء الخشبية والمعدنية.

من جانب آخر كانت جماعة تطوان قد صادقت في دورة يوليوز 2017 على قبول هبة من جزء من “دار بن مرزوق” الواقعة بإحدى أزقة المدينة العتيقة، قبل أن تصادق في دورة ماي 2022 على مقرر بإحداث متحف بهذه الدار و إنشاء معبر للولوج إلى سجن “المطامر” التاريخي، تضيف ذات الصحيفة.

يذركر أن سجن المطامر يقع على عمق 5 أمتار من سطح الأرض، ويتوفر على سراديب عدة تمتد أسفل تطوان، كما يرجح الخبراء أن بنائه يعود إلى القرن السادس عشر ميلادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى