خبر محزن لعشاق “توم وجيري” عبر العالم

توفي الرسام الأميركي-التشيكي جين ديتش، مبدع الرسوم المتحركة الشهيرة التي حملت إسم “توم وجيري”،  الخميس 16 أبريل، في مدينة براغ عن عمر ناهز 95 عاما، وفق ما أوردته دار النشر بيتر هيميل.

وتوفي مخرج المطاردات الشهيرة بين طوم وجيري، رغم أنه لم يكن يشكو من أي عارض صحي، تاركا خلفه أسرة مكونة من ثلاثة أبناء، كلهم يعملون في عالم الرسوم المتحركة، وإرثا فنيا لطالما رسم البسمة على وجوه الكبار قبل الصغار.

ولد جين ديتش في الولايات المتحدة الأميركية سنة 1924، وعمل في شركة طيران أميركا الشمالية، قبل أن يلتحق بالجيش، حيث عمل في رسم مخططات الطائرات، لكنه بعد عام واحد أصيب بالتهاب رئوي ليتم بعدها تسريحه من الجيش، إنتقل بعدها إلى “براغ”، ليقص شريط رحلته مع الرسوم المتحركة منذ منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

توج ديتش بجائزة الأوسكار سنة 1960، عن فئة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير، والذي حمل اسم “مونرو Munro”، هذا العمل الذي شكل بوابة هذا النجم نحو الشهرة والعالمية، لتتوالى بعدها أعماله المميزة ويتم ترشيحه لجوائز أوسكار أخرى في غضون أعوام قليلة، أبدع بعدها رسوم البحار الشهيرة “باباي” والتي شكلت خاتمة مرحلة ما قبل “توم وجيري”.

ويظل “توم وجيري” أحد أشهر الأعمال التي قدمها الراحل، والتي شهدها عالم الرسوم المتحركة، حيث حققت حلقاتها الفيلمية المطولة أعلى مبيعات الرسوم المتحركة في الستينيات، وظلت على القمة لمدة 16 عاما متتالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى