خبير صيني يوصي بجرعة معززة من لقاح كوفيد-19 للفئات الأكثر عرضة للإصابة

أوصى خبير صيني بارز بإعطاء جرعة معززة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 للفئات الأكثر عرضة للإصابة مثل العاملين في المستشفيات ومواقع الحجر الصحي والموانئ.

وجاءت هذه التوصية على لسان وانغ هوا تشينغ، كبير الخبراء ببرنامج التحصين بالمركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وذلك خلال لقاء صحفي نظمته أمس الأربعاء الآلية المشتركة للوقاية من كوفيد-19 ومكافحته التابعة لمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء).

وقال وانغ إنه يُنصح أيضا بإعطاء جرعة معززة من اللقاح المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الذين يعانون من قصور في المناعة ومن تزيد أعمارهم على 60 عاما بالإضافة إلى أولئك الذين يخططون للسفر إلى مناطق بالخارج تشهد تفشيا مستمرا للفيروس.

غير أن الخبير الصيني لفت إلى أن الحاجة إلى جرعة إضافية لجميع فئات السكان أمر لا يزال محل دراسة، وربما يكون مرهونا بكيفية تطور الوباء.

وبدأت الصين برنامج التطعيم الضخم في دجنبر الماضي، مع إعطاء الأولوية للمجموعات الأكثر عرضة للخطر، فيما بلغ عدد جرعات اللقاح التي أُعطيت في البلاد أكثر من 2,208 مليار جرعة حتى أمس الأربعاء.

وأقرت السلطات الصينية حتى الآن أربعة لقاحات مضادة لكوفيد-19، مع الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح آخر. وكان لقاح “سينوفارم ” أول لقاح صيني يحصل على ترخيص تسويق مشروط في 30 دجنبر 2020.

وشهدت الصين موجة جديدة من تفشي الوباء في أواخر يوليوز بسبب المتحور “دلتا”، أثرت على أكثر من 10 مقاطعات بالبلاد تضم العديد من المدن الكبرى.

وسارعت السلطات الصينية آنذلك إلى إطلاق حملات واسعة للفحص شملت الملايين وفرضت قيودا جديدة على السفر لمواجهة تلك الموجة الأوسع انتشارا بعدما كانت البلاد قد نجحت بدرجة كبيرة في القضاء على الوباء على أراضيها العام الماضي.

ولا تزال الصين تواجه بشكل متقطع طفرات وبائية محدودة على غرار تلك التي رُصدت في الأيام الأخيرة في مقاطعة فوجيان في الشرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى