دول تتحدى تحذيرات منظمة الصحة وترفع حالة الحجر

عكس توصيات منظمة الصحة العالمية التي كانت دعت فيها الدول العالمية إلى عدم التسرع في  تخفيف قيود الحجر الصحي  بادرت عدة دول من أوروبا وآسيا إلى العمل بعكس التوصية، فبعض الدول رفعت القيود وأخرى تخطط بالفعل لرفعها الأسبوع الحالي.

النمسا ستكون خلال أيام أول دولة في القارة الأوروبية تعيد فتح المتاجر والمطاعم، أما الدنمارك، فقد أعلنت أنها ستعيد فتح المدارس خلال أقل من أسبوع من الآن.

بدورها التشيك خففت بقدر يسير من إجراءاتها للعزل الإجتماعي وتخطط، خلال الأسبوع الحالي، للتراجع عن حظر السفر.

وبدأت إسبانيا، أمس الإثنين 13 أبريل، تخفيف إجراءات الإغلاق العام الصارمة التي أبقت الناس في المنازل لأكثر من شهر وعطلت النشاط الاقتصادي، إلا أنها ومع ظهور بوادر تحسن مبدئي، فقد سمحت لبعض القطاعات بالعودة للعمل، ومن بينها الشركات الصناعية والإنشائية.

ومن جانبها، تستعد ألمانيا لرفع تدريجي للقيود المرتبطة بتفشي فيروس كورونا، مستفيدة من وضع أقل مأساوية مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى خصوصا من حيث معدل الوفيات.

وفي الأردن أعلنت الحكومة أنها تدرس إمكانية تعديل إجراءات حظر التجول، والسماح بإستئناف النشاط الإقتصادي والإنتاجي في العديد من المحافظات الأردنية التي لم تسجل فيها إصابات بالفيروس.

أما في إيران الأكثر تضررا بالفيروس في الشرق الأوسط، فقد ألغت الحكومة قرار حظر التنقل بين المدن، كما تعتزم إلغاء حظر التنقل بين المحافظات خلال الأسبوع الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى