رشيد اليزمي يعتزم إحداث مصنعين لبطاريات الليثيوم القابلة للشحن في المغرب

يسعى “أبو البطاريات” العالم المغربي رشيد اليزمي الى إحداث مصنعين لبطاريات الليثيوم القابلة للشحن في المغرب، يتعلق الأمر بمصنع جيغا للبطاريات ومصنع للشواحن السريعة للسيارات الكهربائية.
يقود الدكتور اليزمي محادثات مع مستثمرين في جميع أنحاء العالم لإنشاء مصنع البطاريات “جيغا فاكتوري” بالمغربوأكد في أحدث حواراته، أن المباحثات الثانية شملت إنشاء معمل آخر لصناعة الشاحن السريع للسيارات الكهربائية بالمغرب.

ويعتبر اليزمي أن هذان المشروعان جاء في إطار جامعي لتهيئة التقنيين والمهندسين والباحثين المغاربة وغيرهم حول البطاريات، نظرا لعدم وجود أي مركز في المغرب أو أفريقيا لديه اختصاص أولي بالبطاريات. وقال “نريد تكوين المهندسين والباحثين المغاربة لمعرفة إشكاليات البطاريات وكيفية إيجاد حلول للمشاكل المطروحة، وكيف تستعمل في إطار خاص لتخزين الطاقة، أو في السيارات الكهربائية أو الإلكترونيات النقالة، إضافة إلى تهيئة المهندسين والباحثين للحصول على الدكتوراه بشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله في فاس وجامعة مولاي إسماعيل في مكناس”.

وأضاف أن هؤلاء المهندسون والباحثون الذين سيتم تدريبهم سيكون لديهم اختصاص في تدبير البطاريات بعدد كبير من الاستعمالات، مثل تخزين الطاقة في السيارات الكهربائية، بالإضافة لتطبيقات بطاريات الليثيوم، وخصوصا إذا كانت لدينا بطاريات “غيغا فاكتوري” (Gigafactory) بالمغرب والتي ستكون لها الأولوية من الناحية التكنولوجية.

يشار أن العالم المغربي اليزمي من الأسماء البارزة في مجال تطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن في العالم، وقد توصل مؤخرا إلى اختراع جديد يسمح بشحن بطاريات السيارات الكهربائية في وقت قياسي.
الدكتوررشيد اليزمي والملقب بـ “أبو البطاريات “عالم مغربي ويعود له الفضل باختراع الطابق الناقص في البطاريات الذي أطلق عليه “لانود كرافيك” بين عامي 1979و1980 لتطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن، هذه الشريحة التي توجد الآن ضمن مكونات بطاريات الهواتف النقالة.
ويعتبر من الأسماء البارزة في مجال تطوير بطاريات الليثيوم القابلة للشحن في العالم، وقد توصل مؤخرا إلى اختراع جديد يسمح بشحن بطاريات السيارات الكهربائية في وقت قياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى