رصد أكثر من 45 مليار درهم لبرنامج مدن بدون صفيح

وأوضح خلال الجلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، اليوم الاثنين بمحلس النواب، حول موضوع التعمير، أن البرنامج ساهم منذ إطلاقه في تحسين ظروف عيش أكثر من 347 ألف أسرة، بنسبة معالجة بلغت أزيد من 75 في المائة.

وأكد أخنوش أن 61 مدينة مغربية أصبحت بدون صفيح، بفضل اعتماد مقاربة مندمجة أدت إلى القضاء على المناطق الصفيحية في عدد من الحواضر الكبرى.

ونوه بالمجهودات المضاعفة التي تبذلها الحكومة لتنزيل الآثار المنتظرة من برنامج مدن بدون صفيح، خاصة على مستوى الأبعاد الاجتماعية، حيث عملت خلال هذه الولاية على تسريع وتيرة تحسين ظروف السكن لحوالي 44 ألف أسرة، وارتفع المعدل السنوي للإنجاز من 6200 أسرة مستهدفة في الفترة الممتدة من 2018 إلى 2021، إلى أكثر من 18 ألف أسرة سنويا خلال العامين الماضيين أي بحوالي ثلاثة أضعاف، مع مضاعفة وتيرة الإنجاز خاصة في التجمعات الحضرية الكبرى كالدار البيضاء، مراكش، تمارة، والصخيرات وسلا.

وأشار أنه تمت مضاعفة المجهودات الهادفة إلى الحد من تزايد دور الصفيح، والتي تراجعت وتيرة انتشارها خلال السنتين ونصف الماضيتين بنسبة ناقص 48 في المائة، حيث انتقل معدل التزايد من 10 آلاف و 400 أسرة سنويا بين 2012 و 2021، إلى أقل من 6500 أسرة سنويا خلال الولاية الحكومية الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى