رضوان بن عبد السلام: ..لي مقادرش يوفر السكن ومصاريف العيش لا يجوز له الزواج

أثار مشهور وسائل التواصل الإجتماعي الداعية رضوان بن عبد السلام، جدلا واسعا بإفتائه بعدم وجوب زواج الشباب إلا بشرط التوفر على مسكن، معربا عن رفضه إقامة الابن مع والديه وذويه بعد زواجه.
في جواب الداعية التطواني على سؤال أحد متابعية الذي قال فيه“علاش كتنصح البنات ميسكنوش مع أهل الراجل؟ واش لي معندوش الدار ميتزوجش؟ أجاب:”آه لي لي معندوشي الدار ميتزوجشي”، مستدركا بالقول:”ماشي ضروري تكون دارك يمكن ليك تكري شقة متواضعة”.
واضاف رضوان بن عبد السلام:”واش أنا بنتي نخدم عليها حياتي كاملة ونعتني بها ونكبرها ومن بعد تجي أنت تسكنها مع عائلتك يحمقوها ويعقدوها وتكون خدامة عندهم”.
وتابع قائلا:”الزواج راه مسؤولية كبيرة ولي ما قدرش يوفر السكن ومصاريف العيش لا يجوز له الزواج”.
فتوى رضوان بن عبد السلام أثارت مجموعة من الأراء المتباينة ، فمنهم من أيد فتواه وإعتبرها صحيحة وتحافظ على كرامة المرأة وعلى إعتبار أن معظم المشكل الزوجية بسبب السكن المشترك مع عائلة الزوج، ومن عارض فكرة عبد السلام وأن الحياة الزوجية لا تبني على ما هو مادي، وأن فتوى عبد السلام يمكن أن تنفر الشباب من الزواج.

يذكر أن الداعية التطواني رضوان بن عبد السلام عرف على وسائل التواصل الإجتماعي بسلاسته في معالجة المواضيع الدينية بطريقة فكاهية .

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. الفتوى أعلى درجة من الفقه وبالتالي ليس كل من هب ودب يصح له الإفتاء ولذلك علينا التحفظ في استعمال مثل هذه المصطلحات إذ يمكن اعتبار ما قاله مجرد رأي ولايرقى إلى مستوى الفتوى.إضافة إلى أن كثيرا من القضايا لايجوز فيها الإفتاء بصيغة التعميم بل تكون الفتوى حسب الحالة وموجهة إلى صاحب السؤال حسب الحيثيات الخاصة به

  2. هي الحياة ولات صعيبة انا متافق معاه ولاكن الواحد يدير جهدو ويطلب الله ويقلب على الرزق في جهة اخرى باش
    الواحد يدير الحلال ومايتعدبش ومايعيش عيشة الفقر والتعاسة وجيي ولاد يعدبهم..الله مستعان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى