رفع القيود الإحترازية صداع مبكر في رأس الحكومة المقبلة

لا تزال آمال المغاربة معلقة على الحكومة الجديدة، المنتظر تشكيلها خلال الأيام القليلة المقبلة، للتخفيف من القيود المفروضة بالمملكة جراء الموجة الثانية من “كوفيد-19” الناجمة عن ظهور سلالته المتحورة “دلتا”، التي إجتاحت مختلف ربوع البلاد.

وهو ما أكده مصدر مطلع بالقول إن قرار رفع القيود والتخفيف من الإجراءات الاحترازية سيكون بيد الحكومة المرتقب الإعلان عن تشكيلتها قريبا، والتي ستقرر في الإجراءات المنتظر إتخاذها في المرحلة المقبلة وفق توصيات اللجنة العلمية المكلفة بتتبع الوضعية الوبائية بالمغرب.

وفي هذا السياق، يرى الإطار الصحي، عادل عوين، أن هناك أربعة مؤشرات يجب إعتمادها من أجل تخفيف الحجر الصحي، أولها أن المغرب قد وصل إلى المعدلات المطلوبة لهذه الخطوة وهي معدل ملء أسرة الإنعاش بالمغرب، والذي تراجع 27 في المائة بعدما تجاوز 52 في المائة في ذروة الموجة الأخيرة للوباء، بالإضافة إلى مؤشر الإصابة خلال 24 ساعة بالمغرب والذي أصبح 1,9، وكذا نسبة التحاليل الإيجابية التي بلغت 7,19، ومؤشر الإصابة التراكمي R0 وهو الآن في 0,91.

وأوضح عوين أن هذه المؤشرات أدخلت المغرب إلى المنطقة الخضراء، زيادة على إقترابنا من النسبة المطلوبة في التلقيح الجماعي أي 60 في المائة بالجرعتين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى