رقمنة شهادة البكالوريا ابتداء من دورة 2023

Agence Nationale de la Conservation Foncière

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنها ستعمل على إدخال تكنولوجية رقمية جديدة لإنتاج وتدبير شواهد البكالوريا وبيانات النقط الخاصة بالناجحين في امتحانات البكالوريا ابتداء من الدورة الحالية لهذه الامتحانات برسم سنة 2023.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه العملية تهدف إلى الرفع من مستوى تأمين شهادة البكالوريا وبيانات النقط عبر إنتاج شهادات مؤمنة، مع تقليص المدة الزمنية الفاصلة بين الإعلان عن النتائج الخاصة بامتحانات البكالوريا وتسليم الشواهد للناجحات والناجحين، إضافة إلى توفير مجموعة من الخدمات الرقمية المصاحبة للاستعمال المؤمن للشواهد.

وأبرزت أنه سيتم إدماج عناصر تكنولوجية ذات ميزة تفاعلية على الحامل الورقي للشهادة بغرض توفير عدة خدمات رقمية مؤمنة الولوج عبر مختلف الوسائط الإلكترونية كالهاتف النقال والحاسوب واللوحات الإلكترونية، إضافة إلى إمكانية التحقق الآني من صحة الشهادة ومطابقتها لما هو مدون في المحاضر الرسمية لمداولات امتحانات البكالوريا، مضيفة أنه سيتم اعتماد نفس التقنيات لطبع ورقمنة بيانات النقط وكذا توفير الخدمات الرقمية المرتبطة بها، من قواعد بيانات وأرشيف رقمي.

وتأتي هذه الخطوة، بحسب المصدر ذاته، في إطار مواصلة إدماج التكنولوجيات الحديثة في التدبير التربوي، وخاصة مجال التقويم والامتحانات، مما ينسجم مع التحول الرقمي ويساهم في تبسيط المساطر في هذا المجال.

وأشار البلاغ إلى أنه تم إطلاق هذا المشروع بتعاون مع شركة مغربية رائدة في هذا المجال تابعة لمنظومة جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية، مما يشكل إضافة نوعية في مجال تأمين شهادة البكالوريا وبيان النقط، وكذا تطوير الشكل المادي للشهادة لتصبح لها خاصية رقمية تفاعلية.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى