زبناء الأبناك رفعوا أزيد من 1200 شكاية ضد أبناكهم خلال السنة
تلقت مديرية الإشراف البنكي لدى بنك المغرب 1210 شكايات من قبل زبناء البنوك خلال سنة واحدة فقط، مقابل عدد لم يكن يتجاوز 710 شكايات في 2019.
وأفادت المعطيات الواردة عن البنك المركزي، تحويل مديرية الإشراف البنكي ما نسبته 57 % من الشكايات المتوصل بها إلى المركز المغربي للوساطة البنكية من أجل معالجتها، باعتبارها تدخل ضمن مجال اختصاصاته.
وحسب طبيعة الشكايات، استحوذت منازعات شروط الاستفادة من القروض على ما نسبته 48 % من إجمالي الشكايات المتوصل بها، فيما بلغت نسبة تلك المرتبطة بمشاكل إدارة الحسابات البنكية 30 %.
أما استخدامات الشيك فحازت نسبة 11 %، علما أن 81 % من الشكايات الواردة على البنك المركزي مصدرها أشخاص ماديون، مقابل نسبة 84 % في 2020.
وعلى مستوى التوزيع الجغرافي، فإن جهة الدار البيضاءـ سطات مصدر أزيد من ثلث الشكايات الواردة من زبناء البنوك “36 %”، متبوعة بجهة الرباط “18 %”، فيما بلغت نسبة الشكايات التي تم الفصل فيها لصالح الزبناء 63 %، مقابل نسبة 62 % في 2020.