سباق التسلح مع المغرب.. الجزائر تعزز أسطولها الجوي بـ 24 طائرة مقاتلة من الصين

قام المغرب والجزائر بتنويع شركائهما، في الأسابيع الأخيرة، فيما يخص التسلح الجوي، وذلك أمام توتر العلاقات بين البلدين.

ونقلت أسبوعية الأيام عن موقع “مينا ديفياس” المتخصص بالشؤون العسكرية، أن الجزائر قررت دخول سباق التسلح الجوي مع المغرب من خلال بوابة الصين، بحيث طلبت شراء 24 طائرة مقاتلة من طراز “وينغ لونغ 2” التابعة لشركة “AVIC”. ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التسليم، بحسب الموقع المذكور، في نهاية العام الحالي.

وكشفت شركة “AVIC” النقاب عن طائرة “وينغ لونغ 2” في معرض “إكسبو” للطيران في عام 2022، بينما قدمت النموذج الأولي للطائرة لأول مرة للجمهور خلال معرض Airshow China، في مدينة زوهاي الصينية، في سبتمبر 2015.

وحسب المصدر نفسه، فإن هذا النوع من الطائرات أن يظل في الجو لمدة 24 ساعة في وضع الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع، و26 ساعة في الدور الهجومي.

وأضاف المصدر ذاته، أن السعر التقريبي لهذه الطائرات يبلغ حوالي 5 ملايين دولار، وهو أرخص بسبع مرات من نظيرتها الأمريكية.

وفي السياق ذاته، ذكرت مواقع أجنبية مهتمة بالشأن العسكري، أن المغرب سبق له الحصول على هذا النوع من الطائرات التي ترغب الجزائر في اقتنائها، حصل عليها (المغرب) من الإمارات، وهي الطائرات التي يعتمد عليها حاليا في صد عمليات التسلل والهجمات التي تنفذها قوات البوليساريو بين الحين والأخر، بعد خرق اتفاق وقف إطلاق النار العام الماضي.

ويشار إلى أن تجوه الجزائر نحو الصين لطلب 24 طائرة عسكرية، جاء بالتزامن مع بدء تسلم المغرب لطائرات مسيرة تركية الصنع، وهي “بيرقدار تي بي 2” وعددها 12 لتعزيز سلاحه الجوي، وهذا يعني دخول المنطقة سباقا جديدا من التسلح بدأ مع المقاتلات المتطورة مثل “سوخوي” و”إف 16″، وتوسع الآن ليشمل الطائرات المسيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى