سميرة سيطايل: للمغرب باع طويل في دعم الأشقاء الفلسطينيين

قالت سفيرة المغرب في فرنسا، سميرة سيطايل، يوم أمس السبت إن المملكة المغربية لديها “باع طويل في دعم الأشقاء الفلسطينيين”. 

وقد تحدث الديبلوماسية التي حلت ضيفة على برنامج 19/20 الذي يذاع على قناة “Franceinfo”، عن الأزمة الإنسانية في سياق الحرب في قطاع غزة، وكذلك عن تعبئة مجموعة من الدول لمساعدة الفلسطينيين.

وفي هذا السياق، أكدت سميرة سيطايل بأن المغرب كان أول بلد يقدم مساعداته الإنسانية عن طريق البر، والتي تم من خلالها إرسال 40 طنا من المواد الغذائية، بما في ذلك ما لا يقل عن 16 طنا من حليب الأطفال.

وأضافت ذات المتحدثة: “إنه إنجاز حقيقي على المستوى الإنساني، وهو أيضا طريق غير مسبوق تأتى للمملكة سلكه بفضل علاقاتها مع إسرائيل، وما تتمتع به لجنة القدس من مكانة ومصداقية برئاسة العاهل محمد السادس”..

وفي السياق ذاته، شددت سميرة سيطايل على أن إعادة إحياء العلاقات بين المغرب وإسرائيل لا يشكك في “حق الشعب الفلسطيني غير القابل للنقاش في الاستفادة من دولة مستقلة”، حيث أن المملكة “قوة تصالحية” تعمل من أجل السلام، على أساس حل الدولتين.

وقد أكدت ذات الديبلوماسية على حق الفلسطينيين في العيش على أراضيهم وعدم حرمانهم من منها قائلة

“المغرب لا يرفض استقبال اللاجئين الفلسطينيين و يرفض أي محاولة لتهجيرهم”.

وبالإضافة إلى المساعدات المؤسساتية، التي تم تقديمها على وجه الخصوص من خلال مؤسسة محمد الخامس للتضامن، قالت الدبلوماسية المغربية إن الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قرر تولي جزء كبير من المساعدات من أمواله الخاصة، وخاصة تلك المخصصة للرضع والأطفال الصغار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى