“شبح العطش” يخيم على الدار البيضاء… تدابير جديدة لمنع انقطاع مياه الشرب في الصيف

عقدت جماعة الدار البيضاء سلسلة اجتماعات مع وزارة التجهيز والماء وكذا وكالة الحوض المائي أبي رقراق الشاوية، لتدارس كيفية تدبير حاجيات العاصمة الاقتصادية من الماء خلال الأشهر القادمة، خاصة في فصل الصيف.

وتتدارس جماعة الدار البيضاء الصيغ التي يمكن من خلالها تدبير الموارد المائية دون قطع صبيب الماء خلال أشهر الصيف المقبلة.

وقررت جماعة الدار البيضاء والشركة المفوض لها تدبير خدمات الماء والكهرباء والتطهير، ليديك، تكثيف حملات التوعية بضرورة الحفاظ على الماء وعقلنة استعماله من قبل المواطنات والمواطنين.

وإلى ذلك الحين، تعمل جماعة الدار البيضاء على استغلال العيون المائية لسيدي عبد الرحمان، خلال الأشهر القادمة، في سقي المساحات الخضراء، والاستمرار في منع سقي هذه المجالات بواسطة الماء الصالح للشرب.

وفي هذا الصدد، قال أحمد أفيلال، نائب عمدة مدينة الدار البيضاء، أنه تقرر في الوقت الحالي الاستمرار في تقليص ضغط الماء على مستوى الشبكة العمومية التي تزود العاصمة الاقتصادية بالماء الشروب، لافتا إلى أن جماعة الدار البيضاء لازالت تعاني من مشكل ندرة الماء.

ويتم حاليا، تدبير حاجيات مدينة الدار البيضاء من الماء الشروب، من خلال عملية ربط الدار البيضاء الشمالية بالدار البيضاء الجنوبية، في انتظار إيجاد حل مع وزارة التجهيز والماء حول كيفية تزويد سد محمد بني عبد الله من واد سبو.

وتعاني الدار البيضاء من السنة الماضية من ندرة المياه، وقد صادق مجلس الحكومة، اخيرا على مشروع المرسوم رقم 2.22.317 يتعلق بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على بعض الأنابيب والمواسير الفولاذية، قدمه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع.

وأوضح الوزير أن هذا المشروع يأتي بعدما تم إطلاق مشروع ربط حوض سبو وحوض أبي رقراق في نونبر 2022، بهدف تأمين تزويد المياه الصالحة للشرب لمحور الرباط-الدار البيضاء، وكذا مراكش بطريقة غير مباشرة، وذلك من خلال تجهيز 66.5 كلم من أنابيب النقل الفولاذية وإنشاء محطتي ضخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى