شراكة بين رجال أعمال مغاربة وإسرائليين

تستعد بعثة من رجال الأعمال المغاربة لزيارة إسرائيل، بين 12 و15 دجنبر المقبل، وذلك من أجل تعزيز العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين، خصوصاً بعد الزيارة الأخيرة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة، والتي تم على إثرها توقيع الدولتين عدد من الاتفاقيات العسكرية.

ونقلاً عن مصادر إعلامية، فإن البعثة المغربية التي ستزور إسرائل تتكون من “70 ممثلا من مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والتجارية”، كما تهدف هذا الزيارة إلى “الاطلاع عن كثب على التجربة الإسرائيلية، لا سيما في مجال السياحة والزراعة والتكنولوجيا”، مؤكدة أن “البرنامج يضم زيارة أوراش اقتصادية ومدن ذكية”.

وقال الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في بيان له، إنّ هدف البعثة “يتمثل في استكشاف سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مجتمعي الأعمال المغربي والإسرائيلي”.

وأكد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه “بالنظر إلى أوجه التشابه والتكامل بين الاقتصادين المغربي والإسرائيلي، هناك فرص عديدة متاحة أمام فاعلينا الاقتصاديين في مختلف القطاعات وفي أسواق جديدة”، مضيفاً: “نطمح من خلال هذه البعثة إلى بناء شراكات تجارية مربحة للجانبين مع نظرائنا الإسرائيليين، من شأنها أن تساهم في نمو مقاولاتنا الوطنية”.

ويتضمن برنامج البعثة منتدى اقتصاديا إسرائيليا مغربيا سيعقد في 13 دجنبر بشراكة مع منظمة أرباب العمل والأعمال الإسرائيلية (IEBO) وبحضور الشركات الإسرائيلية، وسيتضمن اجتماعات “B2B”، بالإضافة إلى زيارات إلى المواقع الصناعية والزراعية.

ويذكر أن الخطوط الجوية الملكية المغربية (RAM)، كانت قد أعلنت أنها ستطلق خطا جويا مباشرا يربط الدار البيضاء بتل أبيب في 12 دجنبر المقبل.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى