شكيب بنموسى: نسعى للقضاء على ”الأقسام المشتركة” في العالم القروي

تعهد شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بالقضاء على الأقسام المشتركة، التي يدرس بها أبناء العالم القروي، والتي يتم فيها إشراف أستاذ واحد على تدريس أكثر من أربعة مستويات تعليمية في حجرة واحدة، موضحا أن الأقسام المشتركة تشكل إحدى الصيغ التربوية التي يتم اعتمادها استجابة للخصاص في الحجرات الدراسية في بعض المناطق القروية.

وأبرز الوزير أن عدد الأقسام المشتركة يبلغ 25 ألف قسم، وانخفض منذ سنة 2020 إلى الآن بحوالي 5 في المائة. وقال «هذه الأقسام هي مخصصة فقط للسلك الابتدائي، وتمثل أقل من 18 في المائة من مجموع أقسام التعليم الابتدائي، منها 96 في المائة تضم مستويين أو ثلاثة مستويات تعليمية، و4 في المائة تضم إما أربعة أو ستة مستويات تعليمية، وهي الأقسام التي يوجد فيها ثلاثة إلى أربعة تلاميذ في كل مستوى».

واعتبر شكيب بنموسى أن الوزارة تحرص على القضاء على الأقسام المشتركة التي تضم خمسة إلى ستة مستويات، بينما ستعمل الوزارة بالنسبة للأقسام التي تضم ثلاثة مستويات إلى التخفيض من عددها، عبر إحداث مدارس جديدة، وتنويع الخدمات الاجتماعية، والرفع من عدد المدارس الابتدائية الموجودة في العالم القروي، وإيجاد حلول بيداغوجية لتحسين جودة التعليم في الأقسام المشتركة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى