“شيخ الأسرى” الفلسطينيين يغادر السجون الإسرائيلية بعد 17 عاما من الحبس

خرج الإثنين “شيخ الأسرى” الفسطينيين في السجون الإسرائيلية فؤاد الشوبكي البالغ 83 عاما من الحبس حيث أمضى 17 عاما لإدانته بتهمة تهريب الأسلحة، وفق ما أعلنت السلطات الفلسطينية.

واستقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الإثنين، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، اللواء فؤاد الشوبكي، وهنأه بالإفراج عنه، مؤكدا أن “قضية الأسرى تحتل مكانة خاصة في أولويات القيادة الفلسطينية التي تسعى للإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال”.

وولد الشوبكي، في 12 مارس 1940 في غزة، ويُعدّ الأكبر سنا في السجون الاسرائيلية، ويعاني من مشاكل صحية مزمنة.

وهو سياسي وعسكري فلسطيني برتبة لواء، وأحد أعضاء حركة فتح، وكان مسؤولًا عن الإدارة المالية المركزية العسكرية في الأجهزة الأمنية الفلسطينية، وانضم الشوبكي إلى حركة فتح، وتنقّل معها إلى الأردن ولبنان، وسوريا وتونس.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية ففي 3 يناير 2002، نفّذ الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية أسماها عملية “سفينة نوح”، بهدف إيقاف سفينة “كارين أ” في البحر الأحمر “وادّعى أن السفينة تحمل معدّات عسكرية للفلسطينيين، واتّهم الشوبكي؛ بالمسؤولية المباشرة، واعتبره العقل المُدبّر في تمويل سفينة الأسلحة وتهريبها”، وحكمت عليه المحكمة العسكرية بالسجن لـ20 عاماً، ولاحقاً تم تخفيضها إلى 17. ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى