صناعة السيارات.. عملاق صيني يختار “طنجة تيك” لإنتاج بطاريات الليثيوم

يواصل المغرب استقطاب الاستثمارات الخارجية في عدة مجالات، ضمنها صناعة السيارات. وفي هذا الإطار، تستعد شركة “شينزوم” الصينية، واحدة من بين ثلاث شركات رائدة عالميا في إنتاج الأنودات لبطاريات الليثيوم، لإنشاء مصنع لها مخصص لإنتاج الأنودات للبطاريات الكهربائية في منطقة التسريع الصناعي “طنجة تيك”.

وأوضحت تقارير، أن هذا الوافد الجديد على منظومة المصانع العملاقة المتخصصة في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية بالمغرب، ستستثمر ما يقرب من 5 ملايير درهم (500 مليون دولار) وخلق أزيد من 1500 منصب شغل .

المصنع الذي سيتم تشييده من طرف شركة “Shinzoom” على مساحة تصل إلى 30 هكتارا، من طرف شركة Zhongke Electric، المجموعة المالكة لشركة Hunan Zhongke Shinzoom Technology Co، سيتم استخدامه في إنتاج الأنودات للبطاريات الكهربائية، وخاصة للسيارات الكهربائية وتخزين الطاقة.

ويعرف المغرب في الشهور الأخيرة، إعلان عدة شركات صينية عن وضع قدم لها بالمملكة. من خلال استثمارات ضخمة بمئات الملايين من الدولارات في مجال بطاريات السيارات الكهربائية.

وكانت شركة BTR الصينية قد أعلنت، في يناير المنصرم، عن إنشاء مصنع لإنتاج بطاريات “أيونات الليثيوم” في منطقة “طنجة-تيك”، باستثمار يصل إلى 3.5 مليار يوان صيني أي ما يعادل 496,6 مليون دولار أمريكي.

وسينتج المصنع الجديد، حوالي 50 ألف بطارية من “أيونات الليثيوم” سنويا التي تستخدم أساسا في السيارات الكهربائية وعدد من الأجهزة الإلكترونية المحمولة والأجهزة الكهربائية والطاقة المتجددة.

ويأتي اختيار الشركة الصينية، الاستثمار في المغرب، لامتلاك المملكة لسلسلة صناعية كاملة من المواد الخام الخاصة ببطاريات ايونات الليثيوم، من “كوبالت” و”فوسفاط”، حيث يصل احتياطي هذا الأخير إلى 50 مليار طن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى