عزل إلهان عمر من لجنة العلاقات الخارجية بالنواب الأمريكي بسبب إنتقادها لإسرائيل

صوّت مجلس النواب الأمريكي، الذي يقوده الجمهوريون، على قرار يقضي بعزل النائبة الديموقراطية إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، وذلك على خلفية انتقادها إسرائيل.
جاء قررار المجلس بعد تصويت الإغلبية بمجموع 218 عضوًا ، لصالح إقصاء اللاجئة السابقة من أصول صومالية، من اللجنة مقابل 211 عارضوا القرار.
أدلت إلهان قبيل التصويت بكلمة أمام المجلس قالت فيها أنها “مسلمة ومهاجرة من أفريقيا، فهل تفاجأ أحد منكم أنني مستهدفة؟ وهل تفاجأ أحد منكم أنني بطريقة ما لا أستحق التحدث عن السياسة الخارجية الأمريكية؟”.
وأضافت: “صوتي لن يخفت إذا لم أكن عضوة في هذه اللجنة لولاية واحدة، (بل) سيصبح صوتي أعلى وأقوى”.
وتابعت إلهان: “سواء صوتّم أم لا، فأنا هنا لأبقى، وأنا هنا لأكون صوتًا ضد الشر في جميع أنحاء العالم ولأدعو إلى عالم أفضل”.
وتعهد الجمهوريون باستبعاد إلهان من اللجنة بعد فوزهم في الانتخابات التي جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بسبب تغريدة كتبتها عام 2019، واعتذرت عنها لاحقًا.
وقال البيت الأبيض إن إزاحة الجمهوريين لإلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية “حيلة سياسية وإساءة للشعب الأمريكي”.
وأضاف أن إلهان “تحظى باحترام كبير في الكونغرس، واعتذرت عن تعليقاتها التي أدلت بها في الماضي”.
وبالتزامن مع حملة الحزب الجمهوري لاستبعادها من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، نشرت إلهان تسجيلًا صوتيًا على حسابها في تويتر، أمس الأربعاء، يتضمن تهديدها.
ووجّه المتحدث ألفاظًا نابية للنائبة في التسجيل، الذي تلقّاه مكتبها، مهددًا إياها بالقتل.
وفازت إلهان عمر، التي تنحدر من أصل صومالي، بفترة ثالثة نائبة في مجلس النواب عن الحزب الديمقراطي في ولاية مينيسوتا بانتخابات التجديد النصفي التي أجريت في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

وتتعرض إلهان مع النائبة رشيدة طليب، وهي أمريكية من أصل فلسطيني، إلى حملات معادية من جماعات الضغط المؤيدة لإسرائيل بسبب مواقفهما.
يذكر أن إلهان عمر، اللاجئة السابقة من أصول صومالية، أدلت منذ عام 2012 بتعليقات انتقادية لإسرائيل شجبها جميع الأطراف. وهي ثالث ديمقراطية يجردها الجمهوريون من مهماتها في اللجان هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى