علامات خفية لنقص بعض الفيتامينات في الجسد.. تعرف عليها

تعد الوجبات السريعة اليوم ملاذ الكثيرين ممن يقضون معظم أوقاتهم خارج المنزل، سواء بسبب المشاغل المهنية أو غيرها من متاعب الحياة اليومية، غير أن هذه الوجبات قد تفتقر في معظم الأحيان للعناصر الغذائية الأساسية، وهو ما يتسبب في نقص الفيتامينات والمعادن لدى هؤلاء الأشخاص.

وبهذا الخصوص تقول غاني غلاييني، خبيرة التغذية، أن هناك العديد من العلامات التي تشير إلى نقص الفيتامينات في الجسم، منها ما هو ظاهر ومعروف ومنها ما هو غير واضح وقد لا يلاحظه الشخص العادي، ونذكر منه:

تساقط الشعر: والذي يعد من العلامات الصامتة لنقص البيوتين والحديد وفيتامين “د” في جسم الإنسان، ويمكن الحصول على هذه المكونات من صفار البيض والمكسرات والفطر. كما يمكن تعويض نقص الحديد وفيتامين “د” من خلال تناول البقوليات والأسماك الذهنية.

تشقق زوايا الفم: يشير إلى نقص في فيتامين “ب 6” الذي يوجد في السبانخ والبطاطس والجزر والديك الرومي والخوخ المجفف والسالمون والتونا والعدس.

الشيب المبكر للشعر: قد يكون نتيجة لنقص في الحديد أو السيلينيوم أو فيتامين “د”، يمكن تعويض نقص الحديد من خلال تناول السبانخ واللحوم والبقوليات. ويمكن تعويض نقص السيلينيوم من خلال المكسرات وثمار البحر والبيض. ويمكن الحصول على فيتامين “د” من خلال التعرض لأشعة الشمس أو منتجات الألبان المدعمة بفيتامين “د”.

ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يؤدي نقص البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم وفيتامين “د” إلى ارتفاع ضغط الدم. يمكن التغلب على هذه النواقص من خلال تناول الموز والحمضيات والبطاطس والسبانخ والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والفاصوليا والعدس ومنتجات الألبان.

هشاشة الأظافر: تشير إلى نقص في الحديد أو الزنك. يمكن تناول لحوم البقر والدجاج والسمك والبقوليات لتعويض نقص الحديد، ويمكن أن تساعد الأطعمة البحرية والمكسرات ولحوم البقر على التخفيف من نقص الزنك.

تشنجات العضلات: قد تحدث تشنجات ليلية نتيجة لنقص في المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، ويمكن أن تساعد الأطعمة مثل الأفوكادو والبطاطا الحلوة والفاصوليا ومنتجات الألبان في التغلب على هذه النواقص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى