7 محطات للضخ وقنوات على طول 49 كلم لتزويد وجدة أنجاد بالماء الشروب


أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب في بلاغ صحفي أنه شرع يوم الثلاثاء 01 مارس 2022 في إستغلال مشروع تقوية وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب بالمدن والجماعات التابعة لعمالة وجدة-أنجاد انطلاقا من 6 اتقاب بصبيب إجمالي يقدر ب 10.800 متر مكعب.
ويهم هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 42,7 مليون درهم بتمويل من المكتب عن طريق قرض من البنك الألماني للتنمية، بناء وتجهيز 7 محطات للضخ ووضع قنوات على طول 49 كلم وكذا بناء خزانات بسعة إجمالية تصل إلى 1.350 متر مكعب.
ويدخل هذا المشروع حسب البلاغ في إطار الإجراءات الاستباقية التي اتخذها المكتب من أجل التقليص من آثار قلة التساقطات المطرية التي عرفتها هذه المنطقة في السنوات الأخيرة والتي بلغت ذروتها خلال الموسم الحالي.
سيمكن هذا المشروع من تقوية التزويد بالماء الصالح للشرب لمدينة وجدة انطلاقا من المياه الجوفية ومن تأمين التزويد بالماء الشروب للجماعات الترابية بني درار والنعيمة ولبصارة وعين الصفاء وبني خالد وسيدي موسى لمهاية واسلي، حيث تقدر الساكنة المستفيدة من المشروع بحوالي 37.000 نسمة موزعة على الجماعات الترابية لعمالة وجدة-أنجاد والتي كان يتم تزويدها حصريا عبر المياه السطحية لسد مشرع حمادي.
أوضح المكتب في بلاغه أن هذا المشروع سينضاف إلى إنجازاته في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل في هذه العمالة خلال العقدين الأخيرين والتي خصص لها غلافا ماليا يصل إلى 1,3 مليار درهم مما سيساهم في تحسين الظروف المعيشية للسكان المستفيدين وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

سناء قراج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى