فتح تحقيق في تسجيل صوتي منسوب لقضاة يورط محامية معروفة

بعد إنتشار تسجيل صوتي مُسرَّب، يوثِّق لمكالمة هاتفية منسوبة إلى رئيسة غرفة في محكمة النقض ورئيس وعضو هيأة إحدى غرف الجنايات في محكمة الاستئناف في الدار البيضاء،  تدخلت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء.

وأعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، في بلاغ له، عيشة اليوم السبت، أنه على إثر تداول بعض منصات التواصل الاجتماعي وتطبيقات التراسل الفوري، لتسجيل صوتي منسوب لقضاة حول وجود تدخل في تدبير ملف قضائي معروض على أنظار هيئة قضائية يتابع فيه أحد الأشخاص في حالة اعتقال، وعبارات تمس بسمعة بعض أعضاء هيئة الدفاع، عملت النيابة العامة على إعطاء تعليماتها للفرقة الوطنية للشرطة القضائية بالدار البيضاء من أجل إجراء بحث في القضية.

وشدد البلاغ على أن هذا البحث يروم التحقق من حقيقة وظروف وخلفيات ما ورد بالشريط الصوتي من معطيات، والاستماع إلى كل من له علاقة بالموضوع، وإجراء جميع التحريات اللازمة لبلوغ ذلك، مشيرا المضاد ذاته إلى أنه عند انتهاء الأبحاث سوف يتم ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ذلك.

 وقالت “جمعية هيئات المحامين بالمغرب” إنها تتابع عن “كثب” تطورات هذه القضية، معتبرة ما تضمنه التسجيل الصوتي “إساءة ومساس بقدسية رسالة المحاماة”.

 وأشارت الجمعية، في بلاغ لها إلى أنها ربطت الاتصال مع كل من الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ورئيس النيابة العامة، “اللذين أكدا بكل وضوح بأن ما تضمنه الشريط الصوتي لا يعبر إطلاقا عن رأي السادة القضاة لا أفرادا ولا مؤسسات”.  ودعا رئيس “جمعية هيئات المحامين بالمغرب” عبد الواحد الأنصاري، إلى عقد اجتماع “استثنائي طارئ، يخصص للتداول بشأن هذه الواقعة في كل أبعادها وتجلياتها”، وذلك يوم الثلاثاء (12 يوليوز)، في مقر الجمعية في الرباط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى