في ظل تضاعف الإصابات دعوات إلى زيادة عاجلة في إنتاج اللقاحات لمكافحة الكوليرا 

دعت مجموعة التنسيق الدولية المعنية بتوفير اللقاحات المصنعين والحكومات والجهات المانحة إلى زيادة عاجلة في إنتاج اللقاحات، والاستثمار في جميع الجهود اللازمة للوقاية من الكوليرا ومكافحتها.

وشددت المجموعة التي تضم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، ومنظمة أطباء بلا حدود، واليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية، في إعلان أصدرته اليوم، على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لوقف الارتفاع غير المسبوق لعدة سنوات في حالات الكوليرا في جميع أنحاء العالم.

وتشمل هذه الإجراءات الاستثمار في الحصول على المياه المأمونة والصرف الصحي والنظافة الصحية، وإجراء الاختبارات والكشف عن تفشي المرض بسرعة، وتحسين جودة الرعاية الصحية والوصول إليها، وتسريع الإنتاج الإضافي لجرعات لقاح الكوليرا الفموية بأسعار معقولة.

وتتزايد حالات الكوليرا على مستوى العالم منذ العام 2021، حيث تم الإبلاغ عن 473000 حالة إلى منظمة الصحة العالمية في العام 2022، أي أكثر من ضعف الحالات المبلغ عنها في العام 2021. وتكشف البيانات الأولية لعام 2023 عن زيادات أخرى، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 700000 حالة.

ويرجع ارتفاع معدلات الإصابة بالكوليرا إلى الفجوات المستمرة في الوصول إلى المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي. وعلى الرغم من الجهود المبذولة لسد هذه الفجوات في بعض الأماكن، إلا أن الفجوات في أماكن أخرى آخذة في الاتساع، مدفوعة بالعوامل المرتبطة بالمناخ، وانعدام الأمن الاقتصادي، والصراع، ونزوح السكان.

وفي الوقت الحالي، تشمل البلدان الأكثر تأثرا بالوباء جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا وهايتي والصومال والسودان وسوريا وزامبيا وزيمبابوي.

ونبهت المجموعة إلى أن الفجوة الشديدة في عدد جرعات اللقاح المتاحة، مقارنة بمستوى الحاجة الحالية، تضع ضغطا غير مسبوق على المخزون العالمي من اللقاحات. ففي الفترة بين عامي 2021 و2023، تم طلب جرعات أكبر للاستجابة للوباء مقارنة بالعقد السابق بأكمله.

ومع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى