العالم يحتفي بالنساء القرويات

في إطار رد الإعتبار للمرأة القروية يحتفل العالم اليوم الثلاثاء، الموافق لـ 15 أكتوبر، باليوم العالمي للمراة القروية المقرر من طرف الأمم المتحدة، وذلك بتسليط الضوء على كافة الأوضاع المزرية التي تعاني منها هؤلاء النسوة على جميع المستويات الإقتصادية والإجتماعية و الصحية وغيرها.

ينظم الإحتفال باليوم العالمي للمرأة القروية بأكثر من 100 بلد، حيث يعتبر الهدف من وراءه رفع قيمة المرأة القروية و محاولة إنصافها وتمكينها من ولوج التعليم والصحة، بالإضافة إلى تحسيس الحكومات والشعوب بالدور الكبير والهام الذي تلعبه المرأة القروية من خلال مساهمتها في التنمية الإقتصادية والإجتماعية ونمو الإقتصاد الوطني.

وتمثل النساء القرويات بالمغرب أزيد من 50 في المائة، منهن نسبة 93 في المائة من المساهمات في الأنشطة الزراعية و شبه الزراعية، كما يمثلن نسبة 71،4 في المائة من النساء الناشطات مقارنة مع نساء المجال الحضري بنسبة تقدر ب 34،1 في المائة.

هذا ويسعى المغرب إلى مضاعفة الجهود المبذولة لتعزيز النهوض بتنمية المجال القروي، و ذلك من خلال إطلاق مبادرات و أوراش لمقاربة النوع الاجتماعي في كافة المشاريع التنموية، من أجل ضمان وصول جميع فئات المجتمع و خاصة النساء القرويات إلى مطالبهن الإجتماعية، الإقتصادية، والمدنية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى