“قصر نظر” لسناء عكرود بمهرجان سلا لسينما المرأة

تم مساء أمس الأربعاء عرض الفيلم الروائي قصر نظر (ميوبيا) للفنانة والمخرجة المغربية سناء عكرود، إنتاج مشترك بين كندا والمغرب، المشارك في المسابقة الرسمية الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة، في إطار الدورة الـ 15 للمهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا.
ويروي الفيلم قصة فاطم الحامل في شهرها السادس التي تضطر إلى مغادرة قريتها الكائنة في أعالي الجبال للبحث عن نظارات لشيخ القرية لأنه الشخص الوحيد الذي يمكنه قراءة الرسائل المبعوثة من قبل أفراد أسرهم الذين ذهبوا للعمل في المدن. وأثناء رحلتها تواجهها عراقيل وتفقد جنينها في مظاهرة في المدينة.
أوضحت سناء عكرود، أن هذا الفيلم يعالج مجموعة من المواضيع المطروحة في المجتمع المغربي، مثل أهمية التعليم من أجل تنوير المرأة سواء في العالم القروي أو الحضري، وكذا الحرية والكرامة.
وأكدت “الدويبة” أنها سعيدة بالمشاركة في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا كونها تربطها به علاقة مميزة خلال كل دوراته السابقة، خصوصا هذه الدورة الحالية التي تكرم السينما الإفريقية.
وفي تصريح مماثل، قالت الممثلة فاطمة بوجو، إن الفيلم يسمح للمشاهد بالاطلاع على جوانب عالم المرأة المغربية سواء القروية أو الحضرية، معبرة عن سعادتها بالعمل إلى جانب المخرجة والممثلة سناء عكرود.
وتابعت بوجو، التي شاركت في تشخيص الفيلم، أن الإخراج الذي يكون من إنجاز نسوي يساعد المشاهد على الاطلاع على عمق الشخصية النسوية وطريقة تفكيرها سواء بالتعبير الشفهي، أو من خلال الصمت والحركات التي تحمل رسائل باطنية للمتلقي.
(قصر نظر) صدر سنة 2020 من كتابة وإخراج وإنتاج وبطولة سناء عكرود، تعاون في إنتاجه عدد من الوجوه المعروفة في الساحة السينمائية الوطنية وهي غزلان الإدريسي، قدس جندول، وفاطمة بوجو ومحمد عياد، ونبيل عاطف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى