“كورونا” المغرب.. تدشين مستشفى ميداني مؤقت بالدار البيضاء

قررت السلطات المحلية بجهة الدار البيضاء-سطات، بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء-سطات، مجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس عمالة الدارالبيضاء وبالتعاون مع المديرية الجهوية للصحة، تعزيز الطاقة الإستيعابية للمستشفيات، عن طريق إحداث مستشفى ميداني مجهز بجميع المعدات الطبية اللازمة.

وسيخصص هذا المستشفى، الذي يأتي في إطار تقوية الجهود الإستباقية والإحترازية التي تبذلها بلادنا لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، وتأكيدا لضرورة تفعيل مشاريع تعزز الوضع الصحي الترابي، للمرضى الذين يعانون من فيروس كوفيد 19 ، وذلك بمكتب أسواق ومعارض الدار البيضاء.

وسيجري تجهيز هذا المستشفى على مساحة 20.000 متر مربع بما سيسمح له بإحتضان حوالي 700 سرير، كما سيتم تقسيم المساحة الكلية إلى أربعة فضاءات كبيرة، على شاكلة أروقة منفصلة، إذ سيكون لكل فضاء طاقمه الطبي المنفصل، كما ستكون المرافق الصحية منعزلة عن بعضها (OFEC).

وسيحتوي هذا المستشفى المؤقت، وفق بلاغ مشترك لكل من وزارة الداخلية ومجلس جهة الدار البيضاء-سطات ومجلس جماعة الدارالبيضاء ومجلس عمالة الدارالبيضاء، أيضا على غرف معادلة الضغط عند مداخله الرئيسية، كما سيجري وضع جهاز معالجة الهواء لضمان تجديد الهواء داخل الأروقة الأربع.

من جانب آخر يشمل المشروع أيضا تهيئة ساحة موقف السيارات “باركينغ” خارج المعرض لإستيعاب قاعات الإستشارة الطبية وقاعات الإستراحة ومكاتب الأطباء إضافة إلى مراحيض وحمامات مخصصة للأطقم الطبية بالإضافة إلى تخصيص صناديق فردية بمثابة مخادع للموارد البشرية الطبية والصحية المشتغلة في هذا المستشى.

وسيتم إنجاز هذا الورش خلال أسبوعين ليصبح مستشفى ميدانيا، وبإستثمار إجمالي يقدر من 45 مليون درهم، بتمويل مشترك من جهة الدار البيضاء سطات، وجماعة الدار البيضاء، ومجلس عمالة الدار البيضاء.

يذكر أن الأشغال قد بدأت أمس السبت 4 أبريل تحت إشراف السيد عامل مقاطعات أنفا بالتنسيق مع المديرية الجهوية لوزارة الصحة، وتم تكليف كل من شركتي التنمية المحلية الدار البيضاء للإسكان والتجهيز، والدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات بالوقوف على إنجاز المستشفى الميداني المؤقت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى