لا خوف على المغرب من الإنبعاثات البركانية القادمة من جزر الكناري

قال الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية الوطنية، إن إنبعاثات الهيجان البركاني في جزيرة لابالما الإسبانية بالكناري سيمر فوق المغرب على مستوى الطبقة العليا على إرتفاع 3000 متر.

وأوضح يوعابد، في تصريحات صحفية، أنه إبتداء من 3000 متر وما فوق هناك رياح غربية إلى جنوبية غربية، تجعل هذه الانبعاثات البركانية تمر في الطبقات العليا فوق المغرب، ويهم الأمر أيضا المغرب العربي إلى حدود تونس، وكذلك إسبانيا وجنوب أوروبا.

وأضاف المتحدث أن مستوى الطبقة السفلى انطلاقا من سطح الأرض إلى حدود ارتفاع 1500 متر، تكون فيها الرياح غالبا شمالية إلى شمالية شرقية، وبالتالي لا تجعل هذا الغبار يتجه نحو المغرب عبر الطبقات الوسطى.

من جانبه، أكد محمد البوش، مدير المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، أن الوضعية المرتبطة بجودة الهواء بالمغرب إلى حدود الساعة عادية ومستقرة، وأضاف البوش أن المغرب يتوفر على شبكة تقوم بمراقبة الهواء، من خلال محطات توجد بمراكش وآسفي والدارالبيضاء والرباط وغيرها من المدن، مشيرا إلى أن المعطيات المسجلة، إلى حدود ليلة أمس الخميس، تؤكد أن الحالة المرتبطة بجودة الهواء عادية ولا تدعو إلى القلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى