مؤسسات جديدة تعزز العرض الصحي بعمالة سلا

تعزز العرض الصحي بعمالة سلا بتدشين أربع مؤسسات جديدة، أمس الأربعاء، موجهة لتحسين سلة العلاجات وتقريب الخدمات الصحية من الساكنة.

ويتعلق الأمر بمؤسسات بمقاطعات أبي القناديل والمريسة والعيايدة وبطانة، أعطى انطلاقة العمل بها وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب الذي كان مرفوقا بوالي جهة الرباط- سلا- القنيطرة وعامل عمالة سلا، وعدد من الشخصيات.

وتندرج هذه البنيات في إطار إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية بما يستجيب لمواكبة ورش تعميم الحماية الاجتماعية، وتنفيذا للتوجيهات الملكية السامية المتعلقة بإطلاق إصلاح وتأهيل عميقين للقطاع الصحي.

وتم في هذا الصدد الإطلاق الرسمي لخدمات المراكز الصحية الحضرية، المستوى الأول، بأحياء “المنتزه”، و”سعيد حجي”، و”ابن الهيثم”، و”مولاي إسماعيل”.

وفي تصريح صحفي قال خالد آيت الطالب بأن تدشين المركز الصحي “ابن الهيثم” بحي جديد سيمكن، على الخصوص، من ضمان خدمات صحية لساكنة الحي، مسجلا أن من شان تجديد مختلف المراكز الصحية أن يساعد على تجويد الخدمة المقدمة لما فيه مصلحة المريض.

وتابع الوزير أن هذه المبادرات تأتي في سياق تعزيز العرض الصحي، تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القاضية بالرفع من مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والقيام بإصلاح وتأهيل للقطاع الصحي.

وبخصوص تعميم التغطية الصحية، أوضح آيت الطالب أن هذا الورش سيمكن من ضمان توسيع العرض الصحي ليشمل مجموع الساكنة، وتقديم خدمات للقرب مع تتبع طبي للجميع.

ومن جهة أخرى، أفاد الوزير بأن هذه المراكز الصحية وفر بها نظام معلوماتي يمكن من تتبع المرضى برقم خاص به يجعله يستفيد من الشبكة الإستشفائية بالجهة.

وبدورها، أكدت الدكتورة فاطمة طريطح الطبيبة بالمركز الحضري “المنتزه” أن تمكين الملف الطبي من هوية معلوماتية سيعمل لا محالة على تتبع ناجع للشخص المريض مع تقليص مدة الحصول على وثيقة التكفل بالعلاج.

وقالت إن هذا المركز سيقدم الاستشارات الطبية العلاجية والاستشارات شبه الطبية، وعلاجات تخص الأطفال وأمراض النساء، واستشارات لمرضى السكري، فضلا عن التوعية والتربية على العلاج.

وقد تم تشييد مركز “االمنتزه” وتجهيزه في إطار شراكة بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، على مساحة إجمالية تقدر بـ1400 متر مربع، وبكلفة إجمالية قدرها 2.743.779 درهم، بينما مركز “سعيد حجي” أعادت تهيئته الوزارة بشراكة مع مجلس عمالة سلا، بكلفة مالية إجمالية قدرها 1.250.000 درهم وعلى مساحة إجمالية تصل إلى 1150 متر مربع.

الأمر نفسه بالنسبة للمركز الصحي “ابن الهيثم” الذي أعادت الوزارة تهيئته بشراكة مع مجلس عمالة سلا بكلفة إجمالية تناهز 1.850.000 درهم وعلى مساحة تناهز 877 متر مربع، وكذا بالنسبة للمركز الصحي “حي مولاي إسماعيل” الذي خضع لتهيئة وتوسعة من طرف الوزارة بغلاف مالي إجمالي قدره 2.053.053 درهم.

م.ب/ ومع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى