مؤشر الديمقراطية 2023.. المغرب في المرتبة الثانية عربياً ضمن الأنظمة ”الهجينة”

تقدم المغرب في مؤشر الديمقراطية 2023، والذي نُشر حديثًا من قِبل صحيفة “ذي إكونوميست” البريطانية، حيث احتل المرتبة 93 عالميًا من بين 167 دولة مُقيمة، بعد الحصوله على مجموع 5.04 نقطة من عشر نقاط ممكنة.

 يُشير التقرير الذي تصدره وحدة “ذي إكونوميست إنتليجنس للأبحاث والتحليل”، التابعة لمجموعة ذي إكونوميست، إلى استمرار تقدم المملكة، حيث كانت نقاطها متسارعة منذ عام 2006.

ويُقيس المؤشر حالة الديمقراطية في الدول المعنية بالاعتماد على خمسة مؤشرات رئيسية، حيث تُمنح الدول تقديرًا يتراوح بين 0 و10 نقاط، وكلما زاد التقدير كانت الدولة أكثر ديمقراطية.

وقد حصل المغرب على تقديرات بالنحو التالي: 5.25 نقطة في مؤشر العمليات الانتخابية والتعددية، 4.64 نقطة في أداء الحكومة، 5.56 نقطة في المشاركة السياسية، 5.63 نقطة في مؤشر الثقافة السياسية، و4.12 نقطة في مؤشر الحريات المدنية.

فيما يتعلق بالمرتبة العالمية، جاء المغرب في المرتبة الثانية في العالم العربي، بعد تونس التي حلت في المركز 82 عالميًا، وتلاهما موريتانيا في المركز 108، والجزائر في المركز 110، وقطر في المركز 111، ولبنان في المركز 112، والكويت في المركز 114، وفلسطين في المركز 115…

على الصعيد العالمي، جاءت النرويج في المرتبة الأولى، تلتها نيوزيلندا وآيسلندا في المرتبة الثالثة، وتبعتهم السويد وفنلندا والدنمارك في المرتبة السادسة، بينما كانت المرتبة الأخيرة لأفغانستان، وقبلها كل من ميانمار وكوريا الشمالية، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وسوريا، وتركمانستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى