مجلس المنافسة يعطي الضوء الأخضر لتقنية “البلوكشين”

أعطت السلطات المغربية الضوء الأخضر، لأربعة مؤسسات عمومية وشركات خاصة، لتوفير خدمات تقنية الكتل المتسلسلة “البلوكشين” في المغرب، لأول مرة.

وجاء هذا القرار، الصادر عن مجلس المنافسة، ليرخص لهذه المؤسسات العمل على مستوى السوق المغربية، وتوفير هذه الخدمة للزبناء داخل المغرب من أجل معالجة الوثائق والمعلومات المتعلقة بالأفراد والشركات عن طريق شركة مشتركة باسم Archipels.

وتقدم الشركة المذكورة خدماتها في فرنسا والإتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وسويسرا والنرويج والمغرب والجزائر وتونس لفائدة الأشخاص الطبيعيين والإعتباريين، على أساس تقنية البلوكشين المتعلقة بترسيخ ومطابقة وتسيير المعلومات والمستندات.

وتعد الخدمات المقدمة على أساس تقنية الكتل المتسلسلة حديثة العهد، حيث بدأ العمل بها في السنين الأخيرة، عقب إنشاء أول كتلة متسلسلة سنة 2009 متعلقة بعملة البتكوين، كما أصبحت لها إستخدامات مهمة في العديد من المجالات والقطاعات، مثل الخدمات المالية، وحفظ السجلات الطبية، وتقديم الخدمات الحكومية، والصناعة، والتعليم العالي، والصحافة.

يذكر أن تقديرات صندوق النقد العربي أشارت إلى أن هذه التقنية ستسهم في تحقيق مكاسب إقتصادية عالمية تقدر بنحو 3,1 تريليون دولار بحلول عام 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى