مجلس حقوق الإنسان يدين بقوة جريمة مقتل سياح مغاربة على يد الجيش الجزائري

على خلفية الجريمة النكراء التي قامت بها عناصر الجيش الجزائري مساء يوم الثلاثاء 29 غشت 2023، و التي أدت إلى مقتل شابين مغربيين واعتقال ثالث من قبل.الجزائر ، قرر المجلس الوطني لحقوق الإنسان ايفاد لجنة تابعة له برئاسة محمد العمارتي، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق لأفراد أسر ضحايا هذه الجريمة التي ارتكبتها قوات الجيش الجزائري في حق الشبان المغاربة.

وأدان المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في بلاغ صحفي. “استعمال الرصاص الحي من طرف قوات خفر السواحل الجزائرية بالمياه الإقليمية الشرقية بالبحر الأبيض المتوسط، تجاه مواطنين مغاربة عزل، عوض المبادرة، كما هو متعارف عليه عالميا، لتقديم الإغاثة لأشخاص تائهين في مياه البحر ومساعدتهم، في انتهاك جسيم للمعايير الدولية والقانون الدولي لحقوق الإنسان”.

و استرسل بيان المجلس مستنكرا “لجوء السلطات البحرية الجزائرية إلى استخدام الرصاص والذخيرة الحية ضد أشخاص غير مسلحين.  لا يشكلون أي خطر أو تهديد وشيك للحياة”.

و شدد المجلس في ذات البيان أن ما قامت به عناصر الجيش الجزائري “يعد انتهاكاً جسيما لحقوق الإنسان وحرماناً تعسفياً من الحق في الحياة”. وهو حق مطلق، يتوجب حمايته، مهما كانت الظروف والأسباب والملابسات والحيثيات.  خاصة أن الضحايا كانوا في خط حدودي غير واضح، وفي منطقة بحرية غير متنازع عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى