مجلس حقوق الإنسان يوافق على إجراء التحاليل الجنينية لضحايا تازمامارت

وافق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، على إجراء التحاليل الجنينية للمعتقلين المتوفين في معتقل تازمامارت السري، وذلك بعد أن قدمت جمعية الضحايا طلبها منذ 20 عاما.

وأوضحت “جمعية ضحايا تازمامارت” أنها عقدت يوم 29 غشت 2024 اجتماعا عن بعد، حضره العديد من الضحايا والعائلات المنتسبة لهذا المعتقل “السيء الذكر”.

وأضافت الجمعية المذكورة، في بلاغ لها  أنه “تبين أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان قد ربط الاتصال ببعض العائلات ذوي الحقوق، وذلك من أجل إجراء التحاليل الجنينية الخاصة بالشهداء الذين قضوا نحبهم داخل المعتقل ظلما وعدونا”.

وبعض نقاش مستفيض حول هذا الموضع دام لعدة ساعات، يؤكد البلاغ، أن “اللقاء خلص إلى أن الجمعية هي الممثل الشرعي والوحيد للضحايا وذوي الحقوق والناطق باسمهم والحاملة لهمومهم وطوحاتهم ومطالبهم”.

وثمنت “جمعية ضحايا تازمامارت” في بلاغها، “استجابة المجلس الوطني لحقوق الانسان لمطلب إجراء التحاليل الجنينية للشهداء أولا، ولذوي الحقوق ثانيا، بالرغم من تأخره بعقدين من الزمن”.

المصدر نفسه، ذكر أنه تم “الوقوف عند مبدأ المعالجة الشاملة والمنصفة لملف ضحايا “تازمامارت”، استجلاء للحقيقة الكاملة وجبر الضرر الفردي للضحايا وذوي الحقوق وفق المواثيق الدولية، إلى جانب جبر الضرر الجماعي لقرية تازمامارت”.

وبحسب ما أورده ذات البلاغ، فقد تم “الاتفاق على مراسلة رئيسيية المجلس الوطني لحقوق الانسان آمينة بوعياش، لطلب عقد لقاء عاجل حول الملف المطلبي للضحايا وذوي الحقوق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى