محمد عامر: موقف بروكسيل من نزاع الصحراء له معان كثيرة وأهمية كبيرة

ثمن السفير المغربي لدى بلجيكا محمد عامر، اليوم الجمعة، موقف بلجيكا الجديد من قضية الصحراء، وقال في مقابلة مع القناة البلجيكية الأولى للأخبار LN24 “هناك 94 دولة تدعم خطة الحكم الذاتي، وبالنسبة لنا فإن موقف بلجيكا له الكثير من المعاني والأهمية”.

وكانت رئيسة الدبلوماسية البلجيكية حاجة لحبيب أكدت خلال الأسبوع الماضي، أن بلادها “تعتبر مقترح الحكم الذاتي المقدم في 2007 جهدًا جادًا وموثوقًا من قبل المغرب وأساسًا جيدًا لحل تقبله الأطراف”.

وأشار عامر إلى أن المملكة “استعادت أراضيها في عام 1975 بناءً على اتفاق مع الحكومة الإسبانية آنذاك”، وقال “الاتفاق لم يرض جيراننا الشرقيين، ولا سيما ليبيا القذافي، وجنرالات الجيش الجزائري، الذين شنوا حربا ومولوا حركة انفصالية”.

وأضاف “اتفقنا على إجراء استفتاء” و”عملت الأمم المتحدة لمدة 10 سنوات، لكننا لم نتوصل إلى اتفاق.

 بعد 10 سنوات، اعترفت الأمم المتحدة بعدم إمكانية تطبيق الاستفتاء وطالبت الأطراف بالعمل على إيجاد حل سياسي. بعد ذلك، قدم المغرب خطة للحكم الذاتي بينما تتمسك الأطراف الأخرى بمواقفها الأولي”. وقال إن “الوضع في المناطق الجنوبية هادئ للغاية” وأكد وجود تطور مستمر، “ولهذا السبب يوجد اليوم دعم كبير للمقترح المغربي، هناك حوالي ثلاثين دولة فتحت قنصليات هناك”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى