مسؤول وزاري: إقبال ضعيف على الجرعة الثالثة بالمغرب

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن المغرب يوجد في مرحلة بينية تعتبر الأفضل لتسريع عملية التلقيح، حيث قال معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة أن حالات الإصابة بالفيروس “تستمر في الإستقرار”، مضيفاً أن معدل الإيجابية مستقر في حدود 1%، وهو دليل على “الانتشار الضعيف للفيروس بالمغرب”.

وتابع المرابط، خلال تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 22 نونبر إلى 6 دجنبر 2021، أن “نسبة الملقحين بالجرعة الأولى بلغت 67%، في حين بلغت نسبة الملحقين بالجرعة الثانية 62,3%، ووصلت نسبة الملقحين بالجرعة الثالثة المعززة 5%”.

وأشار المرابط أن معدل استمرارية الجرعة الثالثة “يبقى ضعيفاً” في حدود 26,3%، أي أن حوالي 74% من المواطنين لم يتلقوا الجرعة الثالثة المعززة.

وفي ما يتعلق بمعدل الحالات الجديدة في أقسام الإنعاش والعناية المركزة، فقد ظل العدد مستقرا كذلك في حدود 104 حالات طيلة الأسابيع الثلاثة الأخيرة على المستوى الوطني، حسب المسؤول الوزاري.

بدورها، عرفت نسبة الوفيات استقرارا إذ سجلت في الأسبوع الأخير 14 وفاة مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي (15 وفاة).

كما أن مؤشر توالد الحالات ظل مستقرا في حدود 1,04، مما يؤكد أن المنحنى الوبائي مسطح في مستوى منخفض.

ومنذ بداية انتشار فيروس كوفيد-19 ببلادنا، بلغ مجموع الحالات المسجلة إلى حدود يوم أمس 950 ألفا و643 حالة، بمعدل فتك في حدود 1,6 بالمائة.

مروان مرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى