مشاهير مغاربة ينضمون للحملة الرقمية ضد زواج القاصرات

الحملة رقمية الواسعة ضد “زواج القاصرات”، ساندها عدد من الفنانين والإعلاميين، وعبروا عن رفضهم لتحوله من “استثناء” في القانون إلى “ظاهرة مقلقة” وسط المجتمع المغربي.


الإعلامية نهاد الصنهاجي،نشرت تدوينة عبر الانستغرام تقول فيها: “زواج القاصرات معاناة مدى الحياة وانتهاك لحقوق الفتيات، معتبرة “زواج القاصرات باطل”، أما الإعلامية بالقناة الثانية عزيزة العيوني إن فغردت”القوانين ليست كافية. التعليم ضروري لزيادة الوعي وتغيير العقليات”. وكتبت الممثلة نعيمة المشرقي زواج القاصرات “حلم مسروق وتدمير للحياة ومستقبل محطم، بينما علقت الممثلة منى فتو بـ”لا للزواج القسري.. نعم لحقهن في اختيار التعليم”، مشددة رفضها لـ”زواج القاصرات”. وتفاعل الممثل سعيد أيت باجا، مع حملة مناهضة تزويج القاصرات بالمغرب، معتبرا الأمر “انتهاكًا شائعًا لحقوق الإنسان، رغم القوانين التي تجرمه”.


تزامنا مع “عيد الحب” أطلق صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب ، حملة رقمية واسعة للتوعية بمخاطر قضية زواج القاصرات وآثارها المدمرة على حياتهن وأحلامهن. وكان رئيس النيابة العامة الحسن الداكي، قد كشف أن “المحاكم تلقت نحو 20 ألف طلب لتزويج القاصرات في عام 2020، معتبرا “الظاهرة مقلقة وتتجاوز الاستثناء.”

سناء قراج

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى