مصابيح شمسية صديقة للبيئة من إنجاز تعاونية نسائية مغربية بمؤتمر المناخ بمصر

في إطار فعاليات قمة المناخ المقامة بمصر،في دورتها 17،(كوب27) تم تثبيت مصابيح شمسية صديقة للبيئة منجزة بأسفي من طرف تعاونية نسائية، بمحادات أهرامات الجيزة.
المصابيح المثبتة على بعد أمتار من أهرامات الجيزة، تم إنجازها من طرف عدة تعاونيات نسائية في مجال صناعة الخزف المعترف بها من قبل منظمة “اليونسكو”، إلى جانب متطوعين وعدد من الطلبة الشباب من أجل التركيب اليدوي لمصابيح “شمس إفريقيا”.
وتعد هذه المصابيح ثمرة مشروع “لايت أب إفريقيا” أو “لنضيء إفريقيا” لعلامة “شمس فور لايتينغ”، التي تعمل على إيجاد حلول للإضاءة للأسر الإفريقية التي لا تتوفر على الكهرباء.
وفي هذا الإطار، تم اختراع المصابيح الشمسية باعتبارها حلا للأسر التي لا تتوفر منازلها على كهرباء في القارة الإفريقية، كما أنه استعمل لإنجازها مواد غير ملوثة وتحافظ على البيئة.

ويسمح المشروع كذلك بفتح الباب أمام مجموعة من الشباب للخضوع إلى تكوين من أجل استعمال الطاقات المتجددة وتركيب المصابيح الشمسية.

وتثبيت هذه المصابيح الشمسية يندرج في إطار خطوة أولى من بين العديد من مشاريع تثبيتها ضمن شراكة سيتم الكشف عنها على هامش المؤتمر العالمي للتغيرات المناخية (كوب 27) بمصر في نونبر 2022. وبعد إطلاق المصابيح الشمسية بآسفي، المصنوعة يدويا كانت وجهتها مصر، حيث حظيت علامتي “لايتر أوف لايت” وشمس فور لايتينغ” بدعوة لتقديم المشروع في إطار تظاهرة “فن مصر: إلى الأبد الآن” في دورتها الثانية، وتم تثبيت العمل بمحاذاة أهرامات الجيزة خلال أكتوبر 2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى